ترسانة الصين النووية تشكل مصدر قلق

أخبار

مجموعة السبع تحذر الصين وكوريا الشمالية بشأن تعزيز ترسانات الأسلحة النووية

20 أيار 2023 16:15

في القمة المنعقدة في مدينة هيروشيما في اليابان، أصدر زعماء مجموعة السبع بياناً قالوا فيه: إن الصين "تسرّع بناء ترسانتها النووية دون شفافية أو حوار هادف، وهذا يمثل مصدر قلق للاستقرار العالمي والإقليمي".

مجموعة السبع تحذر الصين وكوريا الشمالية

حذر زعماء دول مجموعة السبع الصين وكوريا الشمالية من بناء ترسانات الأسلحة النووية، مما يعني التوجه نحو مزيد من الأزمات الرئيسية في شمال شرق آسيا، كما شدد القادة العقوبات التي تهدف إلى معاقبة روسيا على حربها مع أوكرانيا التي لا تزال مستمرة منذ 15 شهراً.

يواجه قادة مجموعة السبع عملية توازن عالية المخاطر في هيروشيما حيث يتطلعون إلى معالجة مجموعة من المخاوف العالمية التي تتطلب اهتماماً عاجلاً، بما في ذلك مشكلة تغير المناخ والذكاء الاصطناعي والفقر وعدم الاستقرار الاقتصادي وانتشار الأسلحة النووية، وقبل كل شيء، الحرب في أوكرانيا.

ترسانة الصين النووية تشكل مصدر قلق

وتقع الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بشكل مباشر على مقربة من العديد من تلك المخاوف والأزمات.

هناك قلق متزايد من أن بكين، التي تعمل بشكل متزايد على بناء برنامج أسلحتها النووية، قد تحاول الاستيلاء على تايوان بالقوة العسكرية، مما يؤدي إلى صراع أوسع، حيث تدعي الصين أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي هي جزيرة خاصة بها وترسل بانتظام السفن والطائرات الحربية بالقرب منها.

وأصدر زعماء مجموعة السبع بياناً قالوا فيه أن الصين "تسرّع بناء ترسانتها النووية دون شفافية أو حوار هادف، وهذا يمثل مصدر قلق للاستقرار العالمي والإقليمي".

مجموعة السبع تحذر من تجارب كوريا الشمالية النووية

كما حثت مجموعة الدول الصناعية السبع كوريا الشمالية، التي تختبر الصواريخ بوتيرة سريعة في محاولة لإتقان برنامج نووي يستهدف الولايات المتحدة، على التخلي تماماً عن طموحاتها في الحصول على قنبلة نووية.

ويشمل ذلك "أي تجارب نووية أخرى أو عمليات إطلاق تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، ذلك لأن كوريا الشمالية لا يمكنها ولن تحصل أبداً على وضع دولة حائزة للأسلحة النووية بموجب المعاهدات النووية الدولية" وفقاً للبيان الصادر عن المجموعة.

يذكر أن تركيز مجموعة الدول السبع على آسيا يأتي قبل وصول الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في وقت لاحق من اليوم السبت، والذي ينبع حضوره من "رغبته القوية" في المشاركة في المحادثات التي ستؤثر على قدرة بلاده على الصمود أمام الهجوم الروسي. 

المصدر: موقع TRT