ريانة برناوي تنضم لرحلة أكسيوم الفضائية

منوعات

رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي تبدأ اليوم رحلة تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية

21 أيار 2023 19:04

في لحظة مهمة من لحظات استكشاف الفضاء، تستعد ريانة برناوي من المملكة العربية السعودية لحفر اسمها في سجلات التاريخ بصفتها المرأة العربية الأولى التي تصل إلى الفضاء في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية ISS.

ريانة برناوي تنضم لرحلة أكسيوم الفضائية

تنطلق برناوي في هذه الرحلة الفضائية اليوم الأحد، 21 أيار، لتنضم إلى مهمة Ax-2 الخاصة التي نظمتها شركة تكنولوجيا الفضاء العملاقة أكسيوم سبيس ومقرها هيوستن.

مثل اسمها، فإن رحلة أكسيوم الثانية الممولة من القطاع الخاص إلى محطة الفضاء الدولية تحاول دفع حدود الإنجاز البشري، حيث سيصعد الطاقم المكون من أربعة أشخاص، إلى الفضاء داخل مركبة الفضاء دراغون Dragon، الموضوعة فوق صاروخ فالكون 9 الضخم، وهو أعجوبة تكنولوجية تليق بهذا المسعى الاستثنائي.

إلى جانب برناوي، هناك تجمع لامع يشرف على هذه المهمة، حيث تتولى بيغي ويتسون قيادة هذه الرحلة الكونية، مع جون شوفنر وهو طيار متمرس، بالإضافة إلى علي القرني، الذي يشارك أيضاً كأخصائي يقدم خبرته في هذه الرحلة الفريدة.


ريانة برناوي تجسد تطلعات السعودية في استكشاف الفضاء

تشعر برناوي بالامتنان والغبطة، لأنها تجسد التطلعات الجماعية للمملكة العربية السعودية والمنطقة بأسرها، وقالت برناوي: "يشرفني ويسعدني أن أجسد أحلام وآمال شعب المملكة العربية السعودية، فضلاً عن تطلعات النساء في جميع أنحاء العالم".

عبرت برناوي أيضاً عن مشاعر السعادة والفخر خلال مؤتمر ما قبل الإطلاق الذي تم بثه في جميع أنحاء العالم من قبل أكسيوم، وترمز هذه المغامرة الفضائية إلى التزام المملكة العربية السعودية الراسخ بتعزيز المساواة بين الجنسين داخل حدودها.


ريانة برناوي أول إمرأة سعودية تصل إلى الفضاء

تأتي هذه الرحلة الفضائية للسعودية في أعقاب الرحلة الفضائية التي قام بها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، والذي بدأ في وقت سابق من هذا العام في مهمة تاريخية طويلة المدى إلى محطة الفضاء الدولية، حيث يقيم النيادي حالياً داخل المحطة الفضائية، منتظراً بفارغ الصبر وصول برناوي والقرني ورواد الفضاء الشجعان الذين يشكّلون مهمة Ax-2، إنها حكاية الوحدة والأحلام والروح الإنسانية التي لا تتزعزع، والتي تتمثل في مسيرة ريانة برناوي، وهي مرتدية بدلة الفضاء، إلى الفضاء الخارجي، لتسجل اسمها كرائدة عربية جريئة تنذر بعصر جديد من الاستكشاف. 

المصدر: صحيفة فايننشال اكسبرس