الصين تحذر من منتجات شركة ميكرون الأمريكية

أخبار

الصين تطالب مصنعي التكنولوجيا بالتوقف عن شراء الذواكر المصنوعة في الولايات المتحدة

22 أيار 2023 15:22

في تصعيد جديد للخلاف مع واشنطن بشأن التكنولوجيا والأمن، أبلغت الحكومة الصينية يوم أمس الأحد، مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعتبر حساسة بالتوقف عن شراء المنتجات من أكبر شركة لتصنيع شرائح الذواكر في الولايات المتحدة وهي شركة ميكرون Micron Technology Inc.

الصين تحذر من منتجات شركة ميكرون الأمريكية

قالت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية على موقعها على الإنترنت أن منتجات شركة ميكرون لها "مخاطر أمنية جسيمة على الشبكة" وأنها تشكل مخاطر على البنية التحتية للمعلومات في الصين وتؤثر على الأمن القومي، ولم يذكر بيانها المؤلف من ست جمل أي تفاصيل إضافية عن الأسباب.

وقالت الوكالة: "يجب على مشغلي البنية التحتية للمعلومات الحيوية في الصين التوقف عن شراء المنتجات من شركة ميكرون".


وحذر المسؤولون الصينيون من عواقب غير محددة، لكن يبدو أنهم يكافحون لإيجاد طرق للرد دون الإضرار بمنتجي الهواتف الذكية في الصين والصناعات الأخرى والجهود المبذولة لتطوير شرائح المعالجات.

فرض قيود على صناعة الرقائق المتقدمة في الصين

تعمل الولايات المتحدة وأوروبا واليابان على الحد من وصول الصين إلى صناعة الرقائق المتقدمة وغيرها من التقنيات التي يقولون أنها قد تستخدم في صناعة الأسلحة، في وقت هددت فيه حكومة الرئيس شي جين بينغ بمهاجمة تايوان وأصبحت حازمة بشكل متزايد تجاه اليابان والدول المجاورة الأخرى.

تم الإعلان عن مراجعة رسمية لشركة ميكرون بموجب قوانين أمن المعلومات الصينية المشددة في 4 نيسان، بعد ساعات من انضمام اليابان إلى واشنطن في فرض قيود على وصول الصين إلى التكنولوجيا لصنع رقائق المعالجات لأسباب أمنية.


الصين تدعو شركات التكنولوجيا الأجنبية للالتزام بقوانينها

وعبرت الشركات الأجنبية في الصين عن قلقها بسبب مداهمات الشرطة لشركتين استشاريتين، ورفضت السلطات الصينية تفسير المداهمات لكنها قالت أن الشركات الأجنبية ملزمة بالامتثال للقانون أيضاً.

وناشدت مجموعات الأعمال والحكومة الأمريكية السلطات لتوضيح القيود القانونية على المعلومات وكيف سيتم تنفيذها بعد أن تم تشديدها حديثاً، ويبدو أن إعلان أمس الأحد كان يحاول طمأنة الشركات الأجنبية.

وقالت وكالة الفضاء الإلكتروني: "تعزز الصين بقوة الانفتاح رفيع المستوى على العالم الخارجي، وطالما أن هذه الشركات تلتزم بالقوانين واللوائح الصينية، فإن الصين ترحب بالمؤسسات ومنتجات وخدمات المنصات المختلفة من مختلف البلدان لدخول السوق الصينية". 

المصدر: إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية