أضرار الاستحمام اليومي على الجلد

علوم

أضرار الاستحمام يوميا وتأثيره على الجلد والجهاز المناعي

22 أيار 2023 20:22

هل تستحم يومياً؟ إذا كنت تفعل ذلك، فأنت لست وحيداً.

عادة الاستحمام اليومي

ما يقرب من ثلثي الناس في الدول المتقدمة يستحمون يومياً، وفي أستراليا تزيد النسبة عن 80٪، لكن في الصين، يقول نصف الناس أنهم يستحمون مرتين فقط في الأسبوع.


يميل الشخص إلى البدء بالاستحمام اليومي في سن البلوغ ويصبح عادة لمدى الحياة، لكن هل توقفت يوماً لتسأل نفسك لماذا؟

ربما تكون إجابتك: "لأنها صحية أكثر من الاستحمام لمرات أقل"، فكر مرة أخرى، بالنسبة للكثيرين، ربما لمعظمنا، يتعلق الاستحمام اليومي بالعادات والأعراف المجتمعية أكثر من الصحة، ربما لهذا السبب يختلف تكرار الاستحمام كثيراً من بلد إلى آخر.

أضرار الاستحمام اليومي على الجلد

يحافظ الجلد الطبيعي والصحي على طبقة من الزيت ت الجيدة" والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، ولكن الغسل والفرك يزيل هذه الطبقة، خاصة إذا كان الماء ساخناً جداً، ونتيجة لذلك: قد يصبح الجلد جافاً أو متهيجاً وقد تشعر بالحكة المستمرة.

قد يسمح الجلد الجاف المتشقق للبكتيريا والمواد المسببة للحساسية باختراق الحاجز الذي من المفترض أن يوفره الجلد، مما يسمح بحدوث التهابات الجلد وردود الفعل التحسسية.

يمكن للصابون المضاد للبكتيريا أن يقتل البكتيريا الطبيعية، وهذا يخل بتوازن الكائنات الحية الدقيقة على الجلد ويشجع على ظهور كائنات أكثر قوة وأقل صداقة وأكثر مقاومة للمضادات الحيوية.


أضرار الاستحمام اليومي على الجهاز المناعي

تحتاج أجهزتنا المناعية إلى قدر معين من التحفيز بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الطبيعية والأوساخ والتعرضات البيئية الأخرى من أجل تكوين أجسام مضادة واقية و "ذاكرة مناعية"، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل بعض أطباء الأطفال وأطباء الأمراض الجلدية يوصون بعدم الاستحمام اليومي للأطفال، فقد يؤدي الاستحمام بشكل متكرر طوال العمر إلى تقليل قدرة الجهاز المناعي على أداء وظيفته.

وقد تكون هناك أسباب أخرى لفقد حماسك للاستحمام اليومي: قد تحتوي المياه التي ننظف بها أنفسنا على أملاح ومعادن ثقيلة وكلور وفلورايد ومبيدات حشرية ومواد كيميائية أخرى، ومن الممكن أن تسبب هذه المواد مجموعة من المشاكل أيضاً.

الآثار الصحية للاستحمام كل يوم

ربما لا يكون الإفراط في تنظيف جسمك مشكلة صحية مقنعة، نعم، يمكن أن تجعل بشرتك أكثر جفافاً مما لو كان الاستحمام أقل تواتراً، وهذا ليس خطراً على الصحة العامة، ومع ذلك، فإن الاستحمام اليومي لا يحسن صحتك، ويمكن أن يسبب مشاكل جلدية أو مشاكل صحية أخرى، والأهم من ذلك، أنها تهدر الكثير من الماء، كما قد تسبب الزيوت والعطور والمواد المضافة الأخرى في الشامبو والبلسم والصابون مشاكل خاصة بها، مثل الحساسية، ناهيك عن تكلفتها.

كم مرة يجب أن نستحم؟

على الرغم من عدم وجود تكرار مثالي، إلا أن الخبراء يقترحون أن الاستحمام عدة مرات في الأسبوع يعد كثيراً بالنسبة لمعظم الناس، إلا إذا كنت متسخاً أو متعرقاً أو لديك أسباب أخرى للاستحمام كثيراً، في هذه الحالة، يمكن أن يكون الاستحمام قصيراً بحيث يستمر لمدة ثلاث أو أربع دقائق، مع التركيز على الإبطين والفخذين.

في النهاية، قد يكون من الصعب عليك ترك عادة الاستحمام اليومي، ولكن إذا كنت تفعل ذلك من أجل صحتك، فقد تكون عادة تستحق التوقف. 

المصدر: جامعة هارفارد