صورة مزيفة لانفجار في البنتاغون يتسبب بتراجع البورصة

أخبار

الذكاء الاصطناعي يتسبب بتراجع البورصة الأمريكية بسبب صورة مزيفة في البنتاغون

23 أيار 2023 13:40

خلقت صورة لانفجار بجوار مقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، حالة من الذعر في سوق الأسهم الأمريكية.

وأفادت صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس الروسية، أن الصورة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم أمس الإثنين، قد تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث بدا في الصورة عمود طويل وكثيف من الدخان.


وقالت الصحيفة، إن الصورة المزيفة التي انتشرت على موقع "تويتر" بسرعة رهيبة، وأيضاً من خلال منشورات على حسابات موثقة، دون إيضاح مصدرها، قد طرحت مخاوف جديدة حول قدرة الذكاء الاصطناعي على توليد معلومات مضللة.

فيما أشارت وكالة الصحافة الفرنسية بعد عملية تحقق أجرتها، إلى أن "أول تغريدة نشرت الصورة تعود إلى حساب يروج لـ"كيو آنون"، وقد سبق له أن نشر معلومات مضللة، على الرغم من أن المصدر الأصلي للصورة لم يتضح بعد".

ووفقاً لشبكة CNN، فإن وزارة الدفاع الأمريكية نقت صحة الصورة، وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية: "بوسعنا أن نؤكد أن هذا خبر كاذب، وأن البنتاغون لم يتعرض لهجوم اليوم"، وبدورها مديرية الإطفاء في أرلينغتون بولاية فرجينيا نفت صحة الخبر، إذ أكدت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي عدم وقوع أي انفجار أو حادثة داخل "البنتاغون" أو بالقرب منه.


إلا أن انتشار الصورة السريع قد تسبب في انكماش قصير الأجل في البورصة الأمريكية، حيث أكدت الـ CNN، أنه وبعد وقت قصير من انتشار الصورة المزيفة على "تويتر"، تراجعت البورصة لبضع دقائق، حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بحوالي 80 نقطة في الفترة ما بين الساعة 10:06 و10:10 صباحاً، ليعود مرة أخرى إلى مستوياته في 10:13، فيما خسر مؤشر "أس أند بي 500" أكثر من ربع نقطة مئوية مقارنة بالسعر الذي أغلق عليه يوم الجمعة، قبل أن يعود ويتعافى.

ونقلت الشبكة عن خبراء قولهم، إن المبنى الذي يظهر في الصورة لا يشبه مباني "البنتاغون"، حيث توجد مؤشرات على أنه ربما أنشئ باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وقال هاني فريد خبير الطب الشرعي الرقمي والأستاذ في جامعة كاليفورنيا لـ CNN: "تظهر هذه الصورة علامات نموذجية لتوليف الذكاء الاصطناعي، فهناك أخطاء هيكلية في المبنى والسياج لا يمكنك رؤيتها، على سبيل المثال، كما لو كان شخصاً أضاف دخاناً إلى صورة موجودة بالفعل".

وأشارت صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس، إلى أن هذه الصورة المزيفة هي واحدة من عدة صور مماثلة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي انتشرت في الأسابيع الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها صور تظهر عناصر من الشرطة يلقون القبض على الرئيس السابق دونالد ترمب وأخرى يظهر فيها البابا فرنسيس مرتدياً معطفاً أبيض فضفاضاً، الأمر الذي يسلط الضوء على قدرة الذكاء الاصطناعي على خلق حملات إعلامية ملفقة.