خطر العضلات الدهنية على الصحة أكثر من السمنة

علوم

العضلات الدهنية تزيد خطر الوفاة عند البالغين أكثر من السمنة

23 أيار 2023 16:52

تقول الدراسات الجديدة أنه، وكما هو معروف، فإن تراكم دهون البطن حول أعضاء البطن هو أمر غير صحي، لكن هناك شكلاً أكثر خطورة من الدهون يمكن أن يكون خطراً كبيراً على صحتك.

ويبدو أن الدهون التي تتسرب إلى العضلات تزيد بشكل كبير من خطر الموت، وفقاً للنتائج التي تم نشرها في 16 أيار الجاري في مجلة علم الأشعة Radiology.

العضلات الدهنية تزيد خطر الموت

وجد الباحثون أن العضلات الدهنية، وهي حالة تعرف أيضاً بإسم الترقق العضلي، ارتبطت بزيادة قدرها 15.5٪ في خطر الموت لجميع الأسباب عند مجموعة من البالغين الأصحاء.

وبالمقارنة، يبدو أن السمنة تزيد من خطر الوفاة المطلق لدى المشاركين بنسبة 7.6٪ فقط، كما أظهرت النتائج، وزادت مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني بنسبة 8.5٪ وهزال العضلات بنسبة 9.7٪.


خطر العضلات الدهنية على الصحة أكثر من السمنة

قال كبير الباحثين الدكتور بيري بيكهارت، رئيس قسم التصوير المعدي المعوي في كلية الطب والصحة العامة بجامعة ويسكونسن: "كانت إشارة الخطر الناجم عن الدهون العضلية أقوى بكثير لهذه المجموعة الصحية التي لا تعاني من أي مشاكل صحية سوى الدهون العضلية، لقد كانت هذه الدهون وبشكل واضح مؤشراً حيوياً قوياً يتجاوز الأشياء التي كنا نركز عليها سابقاً وأعتقد أننا جميعاً كنا نقبلها كتدابير مهمة".

وأضاف بيكهارت: "أعتقد أنه سيكون هناك توصيف للمرضى بحيث إذا اصطف الأشخاص المصابون بالتنكس العضلي مع كبد دهني جداً أو ربما دهون حشوية وفيرة، فقد يكون الأشخاص الذين يتمتعون بعضلات دهنية أسوأ حالاً بكثير مما لو كان لديك مشكلة واحدة من تلك المشكلات".


وقال الدكتور ستيفن هيمسفيلد، أستاذ التمثيل الغذائي وتكوين الجسم في مركز بنينغتون للأبحاث الطبية الحيوية بجامعة ولاية لويزيانا، أن دهون العضلات أصبحت موضع اهتمام متزايد في مجالات السمنة والسكري.

وقال هيمسفيلد، الذي لم يشارك في الدراسة، أن هناك كمية صغيرة وصحية من الدهون توجد بشكل طبيعي داخل كل خلية عضلية بحيث يمكن استخدامها لتوليد الطاقة ولكن زيادة كمية هذه الدهون الموجودة في العضلات تشكل عامل خطر كبير لم يكن أحد يتوقعه، وأكد الخبراء أن القلق الصحي الحقيقي يأتي من الدهون الزائدة التي تتراكم خارج الخلايا وحول ألياف وحزم العضلات.

المصدر: مجلة علم الأشعة