هاليفي يهدد إيران وحزب الله وحماس ويوجه رسالة للأسد

أخبار

رئيس الأركان الإسرائيلي يوجه رسالة إلى الرئيس بشار الأسد

23 أيار 2023 17:54

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، قد وجه، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال هاليفي خلال حديثه في مؤتمر "هرتسليا 2023" في جامعة "ريخمان": "إيران تستخدم سوريا كمنطقة حرب محتملة ضد إسرائيل، أُذكّر بشار الأسد بحقيقة مثيرة للاهتمام - كل دولة تمسكت بإيران في السنوات الأخيرة قد فشلت وتفشل بلا مستقبل، ليضع الأسد ذلك في الاعتبار".

وأضاف هاليفي: "سوريا بدأت تتعافى، الطريق طويل، الطلقة الأخيرة في الحرب الأهلية لم تطلق بعد" دون أن يقدم أي توضيحات.


وعلى الصعيد الأقليمي، قال رئيس الأركان الإسرائيلي: "إيران متورطة في كل أمر من حولنا، في كل أمر ضدنا من توجيهات وخبرة وأموال، وكل عدو نلتقي به بطريقة أو بأخرى لديه بصمة إيرانية".

وفي رسالة لإيران، قال هاليفي: إن "هناك تطورات سلبية محتملة في الأفق يمكن أن تؤدي إلى عملية عسكرية"، مضيفاً: "لدينا القدرة على ضرب إيران، لسنا غير مبالين بما تحاول إيران بناءه من حولنا ومن الصعب على إيران أن تكون غير مبالية بالخط الذي نتخذه".

وكان وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، قد ادعى في ذات المؤتمر، بأن إسرائيل "ترصد نشاطاً متسارعاً للحرس الثوري في إيران، لتحويل السفن التجارية المدنية إلى قواعد إرهابية عائمة".

وفي الشأن اللبناني، أشار هاليفي إلى أن "لبنان دولة تواجه مشاكل اقتصادية شديدة جداً، وسيكون من الصعب عليها الانتعاش من معركة في الشمال".، لافتاً إلى أن "إسرائيل" لديها "استعداد جيد على الجبهة الشمالية".


وفي الشأن الفلسطيني، قال رئيس الأركان الإسرائيلي: "هناك زيادة في العمليات الإرهابية في منطقتي يهودا والسامرة في الضفة الغربية" إلا أن "السلطة الفلسطينية خير من الفوضى في يهودا والسامرة أو صعود حماس إلى الحكم"، معتبراً أن "حماس منظمة إرهابية، هكذا كانت، وهكذا ستكون، وربما لن تتغير"، وأكد هاليفي وفقاً للصحيفة، أن إسرائيل لديها أدوات مدنية وعسكرية للعمل ضد حماس، وأنها ستهاجم غزة كلما لزم الأمر.

يُشار إلى أن الطيران الإسرائيلي قد نفذ، على مدى السنوات الأخيرة الماضية، عشرات الغارات داخل الأراضي السورية، في عمليات تقول إسرائيل إنها "تهدف إلى القضاء على ما تسميه التيموضع الإيراني".