التفاح يساعد على الوقاية من الضعف

علوم

التفاح يحمي من الإصابة بالضعف ويعزز القدرة على التعافي من المرض

24 أيار 2023 15:46

يرتبط تناول التفاح بخطر أقل بنسبة 20 في المائة للإصابة بالضعف، حيث أظهرت دراسة أن تفاحة في اليوم تحميك من الضعف "أو الوهن" بالفعل.

فوائد التفاح على الصحة العامة

تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات غذائية معينة، مثل التفاح، يمكن أن يقلل من فرصك في أن تصبح ضعيفاً وحساساً مع تقدم العمر، تُعرف هذه المركبات الغذائية باسم الفلافونول، وقد تم ربطها بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وتوجد هذه المركبات في مجموعة من الفواكه والخضروات.

التفاح يساعد على الوقاية من الضعف

للتحقيق في الصلة المحتملة بين الفلافونول والضعف، الذي يؤثر على 10 في المائة من البالغين فوق سن 65 عاماً، قام الباحثون بتحليل النظم الغذائية وحالة الضعف لدى 1701 شخصاً لمدة 12 عاماً.

وخلال فترة الدراسة، أصيب 13.2 في المائة من المشاركين بالضعف، وكشف التحليل أنه مقابل كل 10 مللي غرام إضافية من الفلافونول يأكلها الناس يومياً، أي تقريبًا نفس الكمية التي توفرها تفاحة متوسطة الحجم، تقل احتمالات الإصابة بالضعف بنسبة 20 في المائة.


التفاح يعزز المرونة العقلية والجسدية

وقال الفريق أن أحد أنواع الفلافونول على وجه الخصوص، المسمى كيرسيتين، له أقوى صلة بالوقاية من الضعف، ويوجد هذا الفلافونول بشكل أساسي في بعض الأطعمة مثل التفاح والتوت الداكن والحمضيات والبصل والبقدونس والمريمية، وقال الباحثون: "قد يكون المثل القديم صحيحاً تماماً والذي يقول أن تفاحة في اليوم تبقي الطبيب، أو الضعف، بعيداً".

وقال المؤلف المشارك الدكتور شيفاني ساهني، من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن: " كان تناول الكيرسيتين بشكل خاص من أنواع الفلافونويد له أقوى ارتباط بالوقاية من الضعف، تشير هذه البيانات إلى أنه قد تكون هناك فئات فرعية معينة من مركبات الفلافونويد التي تتمتع بأكبر قدر من الإمكانات كاستراتيجية غذائية ممتازة للوقاية من الضعف".

هذا ويشير مصطلح "الضعف" إلى المرونة العقلية والجسدية للشخص، أو قدرته على التعافي والشفاء من أحداث معينة مثل المرض والإصابة، ويعني الوهن أن مشكلة صحية "بسيطة" نسبياً، مثل التهاب المسالك البولية.

يمكن أن يكون لها تأثير شديد وطويل الأمد على صحة الشخص وعافيته، ويتميز الضعف بشكل عام بمشاكل مثل انخفاض قوة العضلات والتعب السريع والدائم، ويمكن أن يؤثر على ما يصل إلى 50 في المائة من الأشخاص فوق سن 85 عاماً، هذا ويوصي الخبراء بممارسة التمارين بانتظام، مثل تمارين المقاومة ورفع الأثقال، لمنع وتقليل الضعف، فضلاً عن اتباع نظام غذائي صحي.

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية