الرئيس الصيني يلتقي رئيس الوزراء الروسي

أخبار

الرئيس الصيني يؤكد دعم بكين الثابت لموسكو في المصالح الأساسية

24 أيار 2023 18:46

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، دعم بلاده الثابت لمصالح روسيا "الأساسية"، وجاء ذلك خلال اجتماع عقده جين بينغ مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، وفقاً للإعلام الرسمي.

وفي نص لتصريحاته نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة، أعلن الرئيس الصيني أن موسكو وبكين ستواصلان "تقديم الدعم الثابت لبعضهما البعض بشأن القضايا المرتبطة بمصالح كل منهما الأساسية وتعزيز التعاون في المحافل متعددة الأطراف".

وكان رئيس الوزراء الروسي، قد أشاد يوم أمس الثلاثاء، قبل لقاءه اليوم مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، بالعلاقات القوية بين البلدين، داعياً إلى زيادة التجارة بينهما.

وفي فيديو نشرته وزارة الخارجية الروسية، قال رئيس الحكومة الروسية خلال منتدى اقتصادي في شنغهاي: "تعتز روسيا بالعلاقات التي تجمعها منذ قرون بالصين"، وحول التعاون التجاري بين البلدين قال ميشوستين: "أنا متأكد من أننا سنحقق هذا العام الهدف الذي حدده الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جينبينغ لزيادة تجارتنا إلى 200 مليار دولار"، وهو رقم أُعلن خلال قمة في موسكو في آذار.

فيما قال نائب رئيس الوزراء المعني بشؤون الطاقة ألكسندر نوفاك، خلال المنتدى: "تنمو إمدادات الطاقة بين روسيا والصين بأحجام كبيرة وزادت بشكل كبير في العام 2022"، و "في العام 2023، ستكون هناك زيادة أخرى بنحو 40%".

وكان الكرملين قد أعلن، أن ميشوستين سيشارك في منتدى الأعمال الروسي الصيني وسيزور معهداً للأبحاث البتروكيماوية في شنغهاي وسيعقد محادثات مع ممثلين عن دوائر المال والأعمال الروسية.

وحول الانتقادات الغربية المحتملة لهذه العلاقة الثنائية، أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، أن هذه العلاقة بين الصين وروسيا هي علاقة "تعاون اقتصادي وتجاري طبيعي قائمة على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب.

وأشارت نينغ، إلى أن "التعاون بين البلدين لا يستهدف أي طرف ثالث ولا يسمح بأي تدخل أو إكراه من قبل أي طرف ثالث".

وكان الرئيس الصيني قد دعا، خلال قمة موسكو في آذار، نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة بكين.