ناطق عسكري إسرائيلي: تصريحات رئيس الأركان لا تعني أننا بصدد شن حرب على لبنان أو إيران

أخبار

الجيش الإسرائيلي: تهديداتنا ضد لبنان وإيران لا تعني أننا بصدد التحضير لشن حرب

25 أيار 2023 15:41

أكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أن التهديدات الإسرائيلية ضد إيران وحزب الله اللبناني، لا تعني أن إسرائيل بصدد التحضير لشن حرب على لبنان أو ضرب إيران، وفقاً لما نقلته شبكة الجزيرة.

وحول التهديدات التي أطلقها قادة ومسؤولون عسكريون إسرائيليون منذ أيام، قال الناطق العسكري الإسرائيلي، إن "تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي لا تعني أننا بصدد شن حرب على لبنان أو ضرب المنشآت النووية الإيرانية"، مشيراً إلى أن هذه التصريحات "جاءت ضمن السياسة الإسرائيلية الأمنية العامة تجاه طهران".


وأكد الناطق العسكري، أن التدريبات العسكرية التي ستطلقها تل أبيب مطلع الأسبوع المقبل، هي مناورات تجري بشكل سنوي لمحاكاة حرب متعددة الجبهات تشمل سوريا ولبنان وغزة".

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، قد أشار خلال حديثه في مؤتمر "هرتسليا 2023"، يوم الثلاثاء 23 مايو، بأن "حزب الله مردوع من حرب يخوضها مع إسرائيل، وهو يعتقد أنه يفهم كيف نفكر، ويعتبر أن لديه الجرأة على تحدينا"، مؤكداً أن "إسرائيل لديها استعداد جيد على الجبهة الشمالية"، وفقاً لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية.


وحذر هاليفي، بحسب ما نقل عنه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن "الحرب في الشمال ستكون صعبة في الجبهة الداخلية، لكننا سنعرف كيفية التعامل معها، وهي ستكون أصعب على لبنان سبعين ضعفاً وعلى حزب الله أكثر من ذلك".

وفي رسالة لإيران، قال هاليفي خلال المؤتمر المذكور: إن "هناك تطورات سلبية محتملة في الأفق يمكن أن تؤدي إلى عملية عسكرية"، مضيفاً: "لدينا القدرة على ضرب إيران، لسنا غير مبالين بما تحاول إيران بناءه من حولنا ومن الصعب على إيران أن تكون غير مبالية بالخط الذي نتخذه"، محذراً من تقدم إيران في "تخصيب اليورانيوم على نحوٍ غير مسبوق".

إلى ذلك، أكد مسؤولون سياسيون في تل أبيب، بأن التوضيح الذي أصدره الناطق العسكري، جاء في أعقاب خروج الأمور عن مسارها، وذلك في ظل تصاعد حدة التهديدات ضد إيران، لاسيما بعد التراجع الكبير الذي شهدته قيمة العملة الإسرائيلية (الشيكل) مقابل الدولار، على خليفة تصريحات هاليفي، حيث سجل الشيكل، يوم أمس الأربعاء، تراجع بنسبة 1.6%، وهو أدنى مستوى له منذ 4 سنوات ونصف، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" (Times of Israel).

وفي السياق، كشف موقع "أكسيوس" (Axios) الإخباري الأميركي، اليوم الخميس، بأن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، سيتوجهان إلى واشنطن الأسبوع المقبل لبحث الملف النووي الإيراني.

من جهة أخرى، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أمس الأربعاء، رداً على التصريحات الإسرائيلية: "إن تل أبيب تحاول تشديد الضغط على طهران عبر شن حرب نفسية عليها وطرح ادعاءات باطلة منذ سنوات"، حسب ما أفاد موقع سبوتنيك.


وحول الاتهامات الموجهة إلى طهران بشأن بناء منشأة نووية في جبال زاغروس، أكد إسلامي بأن هذه الاتهامات باطلة، , وأن إسرائيل "تكررها كلما مرت بظروف سيئة في المنطقة".

يُشار إلى أن دول الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وألمانيا والصين وفرنسا، تسعى لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.