السعودية: 8.4 مليارات دولار لإنشاء "نيوم للهيدروجين الأخضر"

أخبار

السعودية تعلن عن إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بقيمة 8 مليار دولار

25 أيار 2023 19:25

أعلنت المملكة العربية السعودية، أنها ستبدأ، خلال الأشهر الـ4 المقبلة، في بناء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.

وبحسب موقع "اقتصاد الشرق"، فمن المقرر، وبعد نجاح السعودية في تأمين الإغلاق المالي للمشروع بقيمة 8.4 مليار دولار، أن تبدأ شركة "نيوم"، في تسليم المعدات الأساسية لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة أوكساغون في منطقة نيوم السعودية.

ونقل الموقع عن "ديفيد إدموندسون" الرئيس التنفيذي لشركة "نيوم" للهيدروجين الأخضر، قوله : أن "معمل إنتاج الهيدروجين سيبدأ العمل بدءاً من منتصف العام المقبل"، مشيراً إلى أن "السوق المحلية يشهد تطوراً، وخاصة في مدينة نيوم التي تنتقل إلى اقتصاد يعتمد على الهيدروجين"، مؤكداً أن المصنع سيقوم بإنتاج كميات كافية لتلبية الطلب المحلي، وخاصة في قطاع النقل.

وكشف إدموندسون عن وجود اتفاق حصري بين شركة "نيوم" وشركة "إير برودكتس" لشراء كامل إنتاج المصنع لمدة 30 عاماً قادمة، حيث ستقوم الأخيرة بنقل كافة المنتجات إلى أوروبا وآسيا وأمريكا.

وقال موقع "اقتصاد الشرق "، إنه من المتوقع أن ينتج المصنع ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي ستستخدم بدورها في إنتاج ما يصل إلى 600 طن متري يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، على شكل أمونيا خضراء.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ في السعودية عادل الجبير، قد أكد في تصريحات سابقة، بأن السعودية "تسعى لأن تكون الدولة الأولى في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق"، وفقاً لقناة الشرق السعودية.

وقال الجبير: إن "السعودية تنظر إلى نفسها بأنها دولة مصدرة للطاقة إلى جانب النفط"، لافتاً إلى أن "العالم في حاجة إلى طاقة، ويجب أن نجد موارد غير نفطية".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد أعلن في أكتوبر العام الماضي، عن إطلاق مبادرة "الشرق الأوسط ‏الأخضر" في نسخته الثانية، ومنتدى "مبادرة السعودية الخضراء".