إيران تزيح الستار عن الجيل الرابع من صاروخ خرمشهر

الرصد العسكري

مسؤول إيراني: الدفاع الجوي للعدو لن يستطيع مواجهة صاروخ خيبر الجديد

27 أيار 2023 19:48

أكدت وزارة الدفاع الإيرانية، اليوم السبت، أن الدفاع الجوي لأعداء إيران لن يستطيع مواجهة صاروخ خيبر الجديد.


وفي تصريحات لوكالة "تسنيم" الإيرانية، قال نائب وزير الدفاع الإيراني العميد محمد مهدي فرحي، إن "صاروخ خيبر الجديد (خرمشهر 4) يصل إلى الهدف خلال 12 دقيقة"، مؤكداً قدرة الصاروخ على تخزين الوقود السائل لمدة ثلاث سنوات.

وأشار فرحي، أن "مدة تحضير الصارخ أقل من 15 دقيقة، ويستغرق حوالي 12 دقيقة ليصيب الهدف منذ وقت الإطلاق إلى وقت الوصول"، وأكد أنه "من المستحيل للدفاع الجوي للعدو مواجهة هذا الصاروخ".


و أوضح المسؤول العسكري، أن إيران وصلت اليوم إلى الجيل الرابع من صاروخ خرمشهر، الذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر ووزن رأسه الحربي 1500 كيلوغرام وطول رأسه الحربي نحو 4 أمتار، ويتم توجيهه في المرحلة المتوسطة.

وكان وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، قد أعلن يوم الخميس الفائت، عن إزاحة الستار عن الصاروخ الباليستي الاستراتيجي الجديد "خيبر".

وأكد أشتياني، أن هذا الصاروخ هو نتاج سنوات طويلة لجهود العلماء الإيرانيين في مجال الصناعات الدفاعية، وأن هذه الخطوة تأتي في سبيل تحسين القدرات الصاروخية لإيران، حسب ما أفادت به وكالة "إرنا".


وحول مواصفات الصاروخ الجديد، قال وزير الدفاع الإيراني: "صاروخ خيبر الجديد هو ترقية للصاروخ الباليستي الاستراتيجي السابق، و من أبرز سماته التهرب من الرادار وعدم اكتشافه من قبل الدفاعات الجوية للعدو بسبب انخفاض المقطع العرضي للرادار"، حيث يبلغ مداه ألفي كيلومتر برأس حربي له قوة تفجيرية عالية للغاية، ويمتلك القدرة على استخدام الرؤوس الحربية المختلفة بالإضافة إلى ميزات الحركة والإعداد في أقصر وقت ممكن.

وأكد أشتياني أن بلاده عازمة على الدفاع عن أرضها وعن منجزات الثورة الإسلامية، قائلاً: "أظهرنا للعدو أنه لا يستطيع منع شبابنا من طريق التقدم والنمو".