ميقاتي: نعتزم تشكيل لجنة وزارية لبحث ملف النازحين السوريين

أخبار لبنان

الحكومة اللبنانية تعتزم تشكيل لجنة وزارية لبحث ملف النازحين مع دمشق

3 حزيران 2023 19:32

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، بأن الحكومة اللبنانية تعتزم تشكيل لجنة وزارية للذهاب إلى دمشق لبحث ملف النازحين السوريين.

وفي حديث لشبكة "يورونيوز"، أكد ميقاتي أن حكومته تمتلك خططاً قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لإيجاد حل لهذا الملف، مشيراً إلى أن هذه الخطط قد تمت مناقشتها والاتفاق عليها بين جميع القوى اللبنانية في الجلسات الحكومية الرسمية، والتي تشمل 9 نقاط أساسية، سيتم الإعلان عنها خلال زيارته إلى بروكسل للمشاركة في مؤتمر حول أزمة النازحين السوريين في حزيران.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال: "لا يمكننا إجبار السوريين على العودة إلى بلدهم، ولكن لبنان لديه سيادة ويحق له ألا يقبل وجود أي أجنبي على أرضه بطريقة غير شرعية"، مؤكداً أن هذا الموضوع غير موجه ضد جنسية محددة، وأضاف: "لا يمكن اتهامنا بالعنصرية، كل ما نريده ممارسة حقنا في السيادة على كامل أرضنا، ومن هنا يأتي القرار بترحيل أي أجنبي لا يمتلك الوثائق القانونية اللازمة لإقامته في بلدنا".

وأشار ميقاتي، إلى أن سوريا هي الجار الأقرب للبنان، متوقعاً انعكاس عودة دمشق إلى الجامعة العربية وتطور علاقاتها مع الرياض على لبنان تلقائياً، ومعتبراً أن "سوريا في قلب العالم العربي، والأكيد أن دمشق ستلعب مستقبلًا دورها الطبيعي في الجامعة العربية، وما يهم لبنان حالياً هو إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم".

وكان القرار الأممي بدفع المساعدات المالية للاجئين السوريين في لبنان بالدولار الأمريكي، قد أثار جدلاً واسعاً بين من يعتبره قراراً ضرورياً في ظل الأزمة الاقتصادية، وبين من يرى أن هذا القرار يشجع بقاء النازحين، ما دفع بعثات الأمم المتحدة في لبنان، في 27 مايو، إلى تعليق تقديم المساعدات النقدية بالليرة اللبنانية والدولار للاجئين السوريين في البلاد، بحسب موقع سبوتنيك.