قاذفات M270 البريطانية المطورة تغير قواعد اللعبة

الرصد العسكري

ترقية جديدة لقاذفات الصواريخ البريطانية M270 ستبقيها في الخدمة حتى عام 2050

4 حزيران 2023 15:00

يسير برنامج المملكة المتحدة الطموح لزيادة عدد وتحديث أسطول نظام الصواريخ الموجهة المتعدد GMLRS من نوع M270، كما هو مخطط له، ووفقاً لتغريدة نُشرت في 1 حزيران 2023، بواسطة المحلل الدفاعي نيكولاس دروموند، ستحافظ هذه الترقيات على المعدات في الخدمة حتى عام 2050.

قاذفات M270 البريطانية

حالياً، يتم تشغيل قاذفات الصواريخ M270 التابعة للجيش البريطاني من قبل الفوج 26 RA من لاركهيل، ويلتشير، والفوج 101 الاحتياطي، كما أن نسخة الجيش البريطاني من قاذفات الصواريخ M270B1 هو نوع مختلف من نسخة M270A1 الأمريكية، والتي تتضمن حزمة دروع محسّنة لمنح الطاقم حماية أفضل ضد العبوات الناسفة.

منظومة قاذفات M270 الجديدة

توفر تغريدة دروموند، المؤرخة في 1 حزيران 2023، رؤية ثاقبة للمشروع العسكري البريطاني، وتؤكد أن تنفيذ التعديلات سيتم في الموعد المحدد وفي حدود الميزانية التقديرية، وتسعى القوات البريطانية لتوسيع أسطول M270 من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة إلى 71 قاذفة وتحديث النظام بأحدث الصواريخ والذخائر.


صاروخ بريسيجن سترايك

سيضم الأسطول الذي تمت ترقيته صواريخ ذات مدى محسّن يصل إلى 150 كم، وبالإضافة إلى ذلك، فإن صاروخ بريسيجن سترايك PrSM، والذي يعتبر العنصر الأهم في جهود التحديث، من المقرر أن يصل إلى مسافة أولية تبلغ 499 كيلومتر، وسيزداد مداه في النهاية إلى مدى هائل يبلغ 999 كيلومتر.

صاروخ بريسيجن سترايك هو صاروخ موجه أرض أرض، يعمل في جميع الأحوال الجوية، ويتمتع بدقة إصابة عالية حيث يتم توجيهه من نظام الصواريخ متعددة الإطلاق M270A2 و M142 هيمارس "نظام الصواريخ عالية الحركة".

وسيتم تطوير الصاروخ الأساسي وإدخاله في الميدان للاشتباك مع مجموعة متنوعة من الأهداف ذات النقاط غير الدقيقة في نطاقات تزيد عن 400 كيلومتر، وسيكون التركيز الأساسي للتحديث هو زيادة المدى والقوة التدميرية، والإشتباك مع الأهداف المتحركة والثابتة والعابرة.

أشادت وزارة الدفاع البريطانية بالترقية باعتبارها قفزة كبيرة إلى الأمام في القدرات الدفاعية البريطانية، لا سيما بالنظر إلى التركيز العالمي المتزايد على القوة النارية بعيدة المدى والدقيقة الإصابة، حيث سيوفر نظام إطلاق الصواريخ M270 للقوات المسلحة البريطانية قدرة ردع واستجابة عالية مما من شأنه تغيير قواعد اللعبة في ساحة المعركة.

نظام اطلاق الصواريخ المتعددة M270 هو نظام مدفعي صاروخي عالي الحركة قادر على إطلاق نيران دقيقة وسريعة وذات قدرة عالية على التدمير، تم طرح النظام في الثمانينيات، وتم ترقيته باستمرار على مر السنين.

مما يجعله متكافئاً مع المتطلبات والتقنيات العسكرية المتطورة، كما تعتبر القوات البريطانية الاستخدام الأخير لهذه المنظومات في حرب أوكرانيا شهادة أخرى على مدى تعدد استخدامات هذه المنصة وأهميتها.

المصدر: المحلل الدفاعي نيكولاس دروموند