الخارجية الأمريكية: أقمارنا الصناعية رصدت في السودان انتهاكات جسيمة لإعلان جدة

أخبار

الخارجية الأمريكية: رصدنا انتهاكات جسيمة لإعلان جدة بين الأطراف المتنازعة في السودان

10 حزيران 2023 19:36

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان عبر موقعها الرسمي، أنها تقوم بمراقبة أنشطة طرفي النزاع في السودان، عبر الأقمار الصناعية، وذلك للتحقق من تنفيذ إعلان جدة.

وقالت الوزارة، إنه "وبينما تواصل الولايات المتحدة وشركاؤها بذل الجهود الدبلوماسية المكثفة لإنهاء الصراع في السودان، وتسهيل وصول المساعدة الإنسانية، ودعم تطلعات الشعب السوداني، فإننا نراقب أنشطة الأطراف المتنازعة من خلال صور الأقمار الصناعية التجارية وتحليل البيانات مفتوحة المصدر"، بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك.

وأشار البيان إلى أن الأقمار الصناعية، وثقت العديد من الانتهاكات الجسيمة لالتزامات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بموجب إعلان جدة 11 أيار، بحماية المواطنين في السودان ووقف إطلاق النار.

ونوهت الخارجية الأمريكية، بأن نتائج هذه المراقبة ستُنشر علناً من خلال منصة مرصد الصراع في السودان، إلى جانب الأضرار التي طالت البنية التحتية نتيجة القتال، وما تسببت به تحركات المعدات العسكرية، بالإضافة إلى التغيرات السكانية السريعة.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، قد أعلنت يوم أمس الجمعة، في بيان عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أنها أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بأن ممثله فولكر بيرتس غير مرغوب فيه.

وجاء في البيان، إن "حكومة جمهورية السودان أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بتعليق قبول السيد فولكر بيرتس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس، واعتباره شخصاً غير مرغوب فيه ابتداءً من اليوم"

كما أعلن الجيش السوداني، مساء أمس، موافقته على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ‏البلاد لمدة 24 ساعة‎.‎

وأشار بيان القوات المسلحة السودانية، إلى أنه و"تقديراً لجهود المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، ومراعاةً للجوانب الإنسانية التي يعانيها شعبنا جراء العمليات الجارية، توافق القوات المسلحة على مقترح هدنة 24 ساعة وتعلن التزامها بها، مع احتفاظها بحق التعامل مع أي خروقات، قد ترتكبها قوات الدعم السريع خلال هذه الهدنة "، على أن تبدأ الهدنة اعتباراً من صباح اليوم السبت الساعة السادسة صباحاً بتوقيت الخرطوم.

وكان الجيش السوداني قد أعلن، الأسبوع الماضي، تعليق مشاركته في المحادثات في جدة السعودية، مع قوات الدعم السريع، متهماً الأخيرة بعدم التزامها ببنود الاتفاق، والاستمرار في خرق هدنة وقف إطلاق النار.