شرب الكحول المعتدل مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب

علوم

دراسة جديدة تكشف عن فوائد شرب الكحول باعتدال على صحة القلب والدماغ

14 حزيران 2023 19:06

تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب الكحول باعتدال يمكن أن يكون له بعض الفوائد القليلة على القلب، ويعتقد الباحثون حديثاً، أنهم وجدوا سبباً واحداً وراء ذلك "فهو يساعد الدماغ على الاسترخاء".

تأثير شرب الكحول باعتدال على الدماغ

ليس سراً أن الكثير من الناس يشربون الكحول كوسيلة للاسترخاء والتخلص من ضغوط اليوم، وتشير الأبحاث إلى أن هذا ليس مجرد تأثير وهمي، وعلى المدى القصير، فإن للكحول تأثير مهدئ على اللوزة الدماغية، وهي منطقة في الدماغ تعالج التهديدات المحتملة في محيطنا.

تظهر الدراسة الجديدة، أن نشاط اللوزة الدماغية يتم تقليله بشكل واضح لدى من يشربون الكحول بشكل معتدل، مقارنة بمن لا يشربون على الإطلاق، ويبدو أن ذلك يفسر جزئياً انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

شرب الكحول المعتدل

تضيف النتائج، التي نُشرت في عدد حزيران 2023 من مجلة الجامعة الأمريكية لأمراض القلب، إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي تربط الشرب المعتدل بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يتم تعريف "معتدل" بشكل عام على أنه ليس أكثر من مشروب كحولي واحد يومياً للنساء، ولا يزيد عن مشروبين في اليوم للرجال، وشدد الخبراء على أن لا أحد يقترح أن يشرب الناس من أجل صحة قلبهم.

أضرار تناول الكحول على الصحة

أولاً، يمكن أن يكون للكحول أضرار واضحة، فهناك احتمالية لسوء الاستقلاب عند بعض الأشخاص، ومن المعروف أن الإفراط في تناول الكحوليات ضار، بما في ذلك الدماغ، وحتى الشرب المعتدل يمكن أن يحمل مخاطر صحية، بما في ذلك زيادة احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وقال كبير الباحثين الدكتور "أحمد توكل" المدير المشارك لمركز أبحاث تصوير القلب والأوعية الدموية بمستشفى ماساتشوستس العام: "لا يوجد مستوى آمن للشرب".

شرب الكحول المعتدل مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب

وقال توكل إن الكحول ليس هو المكان الذي تكمن فيه اهتماماته البحثية، وبدلاً من ذلك، أراد هو وزملاؤه البحث في أسباب ارتباط الشرب الخفيف إلى المعتدل بمخاطر القلب والأوعية الدموية المنخفضة، وأكد أنه قد يكون من الممكن إيجاد طرق أخرى للحصول على هذه الفوائد دون مخاطر استهلاك الكحول.

بدأ فريق توكل بدراسة بيانات من أكثر من 50000 من البالغين المسجلين في مشروع كبير للبحوث الصحية، ووجدوا، كما وجدت العديد من الدراسات السابقة، أن الأشخاص الذين يتناولون الكحول بشكل خفيف إلى معتدل لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تناول الكحول باعتدال مفيد صحياً

مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الكحول، كان مستهلكو الكحول بشكل معتدل أقل عرضة بنسبة 22٪ للمعاناة من هذه المشاكل على مدى ثلاث سنوات، وكان ذلك صحيحاً بعد أن أخذ الباحثون في الحسبان تأثيرات أخرى، مثل عادات التدخين وممارسة الرياضة والحالات الطبية ومستوى التعليم والدخل. 

المصدر: مجلة الجامعة الأمريكية لأمراض القلب