للمرة الأولى.. إسرائيل تستعد لتصدير الميركافا إلى الخارج وإحدى الوجهات في أوروبا

أخبار

إسرائيل تبحث تصدير دبابات ميركافا إلى دولتين إحداهما أوروبية للمرة الأولى منذ بدء إنتاجها

15 حزيران 2023 21:18

بدأت إسرائيل بإجراء محادثات لتصدير دبابات ميركافا إلى دولتين إحداهما أوروبية، وذلك للمرة الأولى منذ بدء إنتاجها وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وبحسب رويترز فقد بين يائير كولاس مدير إدارة تنسيق الصادرات بوزارة الدفاع الإسرائيلية في حديث لصحيفة كالكاليست بأن هناك دولتان محتملتان يتم إجراء مفاوضات متقدمة معهما لبيع دبابة الميركافا دون أن يكشف عنهما إلا أنه أوضح بأن إحداهما في القارة الأوروبية.

ولفت إلى أن الطلب القياسي على المنتجات العسكرية الإسرائيلية يعود لعدة لأسباب منها رغبة الدول في تجديد ترساناتها بعد تزويد أوكرانيا بالأسلحة نتيجة الحرب مع روسيا.

وأشار إلى أنه وكنتيجة لذلك، تقوم إسرائيل بتصدير أنظمة فائضة لم تبعها من قبل في الخارج وتشمل الجيل السابق من ميركافا.

ويذكر أن إسرائيل بدأت بإنتاج الدبابة ميركافا بعد الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها قوات المدرعات الإسرائيلية في حرب تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973 مع مصر وسورية، وجاء ذلك أيضا لتخفيض الاعتماد على إمدادات الأسلحة الأجنبية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها إسرائيل بتصدير دبابة الميركافا إلى الخارج، ويأتي الكشف عن الوجهة الأوروبية في الوقت الذي تكثف فيه الدول الأوروبية من إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا لدعمها في الحرب ضد روسيا وسط تقارير عن انخفاض مخزونات الغرب من الأسلحة. 

ومن الجدير ذكره أن دبابات ميركافا الإسرائيلية قد تعرضت لنكسة مدوية في حرب تموز عام 2006 مع المقاومة اللبنانية حيث استطاع مقاتلو حزب الله من تدمير وإعطاب العشرات من دبابات الميركافا وبأحدث نماذجها، مما اثار شكوكا كبيرة حول فعالية هذه الدبابة وقدرتها الفعلية خلال الحروب.