أخبار

رجب طيب أردوغان يوجه دعوة إلى الرئيس المصري لزيارة تركيا

17 حزيران 2023 16:12

كشف القائم بالأعمال التركي في القاهرة، السفير صالح موتلو شان، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد وجه دعوة إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة تركيا، بحسب صحيفة "زمان" التركية.

وقال السفير التركي: إن "رئيسنا أرسل دعوة إلى الرئيس المصري لزيارة تركيا"، مشيراً إلى أن الرئيسان سيحددان مكان الاجتماع، الذي سيعقد في أنقرة أو القاهرة، وأضاف: "أعرف أن المصريين يريدون رؤية أردوغان".

وكان الرئيسين المصري والتركي، قد اتفقا الشهر الماضي، على ضرورة البدء الفوري في رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتبادل السفراء، وذلك خلال تقديم السيسي التهنئة لأردوغان عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

يذكر أن وزيري خارجية البلدين بحثا الأسبوع الماضي، سبل تطبيع العلاقات بين الجانبين، وتناولا خلال اتصال هاتفي ملفات التعاون الثنائي وتبادل الزيارات على مختلف المستويات، إلى جانب عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه يجب المضي قدماً نحو استعادة كامل العلاقات بين أنقرة والقاهرة.

وكان القائم بالأعمال التركي، قد كشف مطلع الشهر الجاري، عن اعتزام البلدين تعيين سفرين بشكل متبادل في المستقبل القريب.

وفي تصريحات لصحيفة "المصري اليوم"، قال السفير صالح موتلو شان: إن "الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره المصري، أعربا عن رغبتهما برفع العلاقات الدبلوماسية إلى أعلى مستوى"، مؤكداً "حرض أردوغان على تطوير العلاقات مع مصر".

يُذكر أن السيسي التقى أردوغان العام الماضي في الدوحة، بعد سنوات من توتر العلاقات بين البلدين، وتدنى مستوى التمثيل الدبلوماسي، قبل بدأ الحديث عن التقارب مجدداً منذ أقل من عامين.