الجيش البولندي يسعى لامتلاك دبابة K-2PL الكورية الجنوبية

الرصد العسكري

بولندا تعتزم إنتاج دبابات K2 الكورية الجنوبية للاستخدام المحلي وللتصدير

17 حزيران 2023 20:09

كشفت مجلة الدفاع Defence24 البولندية، عبر تغريدة نشرتها في 15 حزيران 2023، أن دبابات القتال الرئيسية K2، المصنعة من قبل مجموعة من الشركات البولندية الكورية الجنوبية سيتم إنتاجها في بولندا للاستخدام المحلي والتصدير، وأكد هذا الخبر نائب رئيس شركة هيونداي Hyundaiجون مو، خلال مقابلة مع مجلة Defence24.

بولندا توقع اتفاقية لشراء دبابة K2 مع شركة هيواندي

في شهر تموز 2022، تم إبرام اتفاقية إطارية مع شركة هيونداي لشراء ما مجموعه 1000 دبابة قتال رئيسية من نوع K2، وتضمن هذا العقد أيضاً طراز K2PL البولونية، إلى جانب مركبات دعم إضافية والبنية التحتية، ومكونات متنوعة مصممة في بولندا، وتم استكمال الحزمة بحزمة تدريب وامدادات لوجستية وذخيرة، ومساعدة فنية من الشركة المصنعة.

الجيش البولندي يسعى لامتلاك دبابة K-2PL الكورية الجنوبية

تم الإبلاغ عن خطوة محورية في تطوير دبابات K-2PL للجيش البولندي في 2 نيسان 2023 من قبل وسائل الإعلام، وشهد هذا الإنجاز الهام إنشاء مشروع مشترك بين شركة التسليح البولندية PGZ العسكرية الصناعية للسيارات، وشركة هيونداي الكورية الجنوبية، ويهدف هذا التعاون إلى تزويد الجيش البولندي بدبابات القتال الرئيسية K2 والمعدات التابعة.

أبرمت وزارة الدفاع الوطني البولندية اتفاقية مع شركة هيونداي، وهي شركة دفاع كورية جنوبية، في شهر آب 2022، ويلزم هذا العقد شركة هيونداي بتسليم 250 دبابة K2 إلى بولندا في السنوات القادمة، وبحلول شهر كانون الأول 2022، وصلت بالفعل الشحنة الأولى المكونة من عشرة دبابات K2 إلى بولندا.

مواصفات دبابة K-2PL الكورية الجنوبية

تم تصميم دبابة K2PL، وهي نوع محسّن من K2 الكورية الجنوبية، لتلبية الاحتياجات والمتطلبات المحددة للقوات المسلحة البولندية، ويتميز تصميمها بحزمة دروع جديدة مثبتة حول البرج وجوانب الهيكل، كما تم تجهيز سقف البرج أيضاً بمحطة أسلحة يتم تشغيلها عن بُعد مسلحة بمدفع رشاش 12.7 ملم.

يتكون التسليح الرئيسي لدبابة K2PL من مدفع أملس ألماني الصنع من شركة رينميتال 120 ملم، ويتم إنتاج هذه الدبابة بموجب ترخيص من كوريا الجنوبية، وتتميز بجهاز تحميل أوتوماتيكي مع 16 قذيفة جاهزة للنيران وتخزين لـ 24 قذيفة إضافية داخل الهيكل.

قدرات دبابة K-2PL الكورية الجنوبية

وللمزيد من التحصين للدبابة K2PL ضد تهديدات قذائف RPG، يتم تثبيت درع قفص سلكي على الجانب الخلفي من الهيكل، وتمتلك الدبابة أيضاً نظام حماية نشط لصد الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، ولكنها ليست مصممة لمواجهة الذخائر التي تطلق من الدبابات عالية السرعة أو شديدة الانفجار أو التي تعمل بالطاقة الحركية. 

المصدر: مجلة Defence24 البولندية