قرار أمريكي يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية

أخبار

واشنطن تعلق كافة أشكال الدعم للمشاريع الإسرائيلية في مستوطنات الضفة الغربية

25 حزيران 2023 16:41

أفادت هيثة البث الإسرائيلية، بأن الولايات المتحدة الأمريكية علقت الدعم المالي للمشاريع في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت الهيئة، اليوم الأحد، بأن الإدارة الأمريكية الحالية قررت وقف كافة أشكال الدعم المالي للمشاريع العلمية والفنية والتكنولوجية في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ويشكل القرار الجديد تراجعاً عن قرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، والتي شرعت سابقاً للجهات الأمريكية الرسمية دعم المشاريع الإسرائيلية في إقامة المستوطنات، وذلك بحسب ما نقلته الهيئة عن مصادر رسمية.

وأشارت المصادر، إلى أن قرار إدارة الرئيس جو بايدن جاء ليشكل إلغاء لقرار إدارة ترامب، والعودة للعمل بموجب قرار إدارة الرئيس السابق أوباما، نظراً لاعتبار الولايات المتحدة الضفة الغربية أراض محتلة والاستيطان فيها غير شرعي.

وكانت الخارجية الأمريكية، قد أعربت يوم الاثنين الماضي، عن قلق واشنطن العميق من عزم الحكومة الإسرائيلية الموافقة على آلاف تصاريح البناء في الضفة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان: "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من تقارير تشير إلى عزم الحكومة الإسرائيلية المضي قدماً في التخطيط لأكثر من 4000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، ونشعر بقلق مماثل إزاء التقارير التي تفيد بإدخال تغييرات على نظام إدارة المستوطنات الإسرائيلي تعجل بالتخطيط للمستوطنات والموافقات عليها".

وكانت الإدارة الأمريكية، قد أبلغت إسرائيل في وقت سابق، بأن "منتدى النقب" الذي كان من المقرر عقده في بداية يوليو في المغرب، سيؤجل بسبب المصادقة على خطط بناء نحو 4500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بحسب ما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.