تفسير ظاهرة شلل النوم

منوعات

التفسيرات العلمية لظاهرتي شلل النوم ومتلازمة الرأس المنفجر

1 تموز 2023 15:01

يتساءل الكثير منا عما إذا كان ما رأيناه للتو في الليل كان في الواقع شبحاً أو لا، وإذا كنت غير محظوظ حقاً، فقد تعتقد أنك ترى شبحاً حقيقياً، ولكن ما الذي يجعلنا نشعر بذلك بالضبط وكأننا أمام شيء خارج من القبر؟

حالات خارقة للطبيعة تحدث أثناء النوم

يمكن أن تكون متلازمة الرأس المنفجر أو شلل النوم وحتى العفن مصدر قشعريرة في العمود الفقري أو الوبر الذي يراقبه شخص ما.

لذا، جهزوا أنفسكم، لأننا سنقدم لكم عدة تفسيرات علمية محتملة وراء تجارب النشاط الخارق للطبيعة.

تفسير ظاهرة شلل النوم

في عام 2015 ، تحدثت امرأة عن تجربة تقشعر لها الأبدان عندما كانت متوجهة إلى الفراش ذات ليلة.

عندما كانت مستلقية بجانب زوجها، الذي كان يشخر كالمعتاد، قام شخص بضرب المرأة البالغة من العمر 62 عاماً على كتفها وهمس: "أنا أشعر بالبرد، هل يمكنني الدخول؟"، قالت المرأة نعم، معتقدة أنها إحدى بناتها، لكن عندما فتحت عينيها رأت ابنها البالغ من العمر سبع سنوات، الذي قُتل قبل بضعة أشهر.

تُعرف هذه الظاهرة المرعبة بشلل النوم وغالباً ما يُستشهد بها على أنها تفسير لمشاهدة نشاط خارق للطبيعة.

وفي حين أن الأطباء غير متأكدين من كيفية حدوث ذلك بالضبط، يُعتقد عموماً أنه يحدث عندما يصل الشخص إلى مرحلة نوم حركة العين السريعة REM "نوم الريم"، والتي من المرجح أن يكون لديك خلالها أحلام واضحة.

وغالباً ما يشعر أولئك الذين يعانون من شلل النوم بالاستيقاظ ولكنهم قد يعانون من إحساس بالضغط أو قد يرون مشاهد غير واقعية في غرفهم.

أنواع الهلوسة المرتبطة بشلل النوم

ووفقاً لـ "دان دينيس" الخبير من جامعة يورك، هناك ثلاثة أنواع من الهلوسة يمكن الشعور بها، ويقول دينيس: "تتكون الهلوسة الدخيلة من إحساس بوجود الشر في الغرفة، والذي يمكن أن يتجلى أيضاً في هلوسات شديدة الواقعية ومتعددة الحواس لدخيل حقيقي".

فيما تحدث هلوسة الحضانة غالباً مع هلوسة الدخلاء، وتعطي إحساساً بالضغط على الصدر ومشاعر الاختناق.

وتشمل الفئة الثالثة ما يسمى بالهلوسة الدهليزية الحركية، والتي لا تحدث عادةً مع النوعين الأخريين، وتتكون من "تجارب الحركة الوهمية" مثل الطفو فوق السرير.

التخلص من شلل النوم

للتخلص من شلل النوم، توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS بالحصول على ما لا يقل عن سبع إلى تسع ساعات من النوم يومياً لأن الأرق قد يتسبب في هذه الحالة، كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية المنتظمة أيضاً، ولكن ليس في الأربع ساعات التي تسبق الذهاب إلى الفراش.

علاقة الهواء الرديء بظاهرة شلل النوم

قد تتفاجأ بمعرفة أن العلماء قد رسموا أيضاً علاقة بين رؤية الأشباح ونوعية الهواء الرديئة، فكما اتضح، يمكن أن تسبب جراثيم العفن السامة تقلبات مزاجية، وغضب غير منطقي، وحتى ضعف إدراكي إذا تعرضت لفترة طويلة جداً.

ويزعم الباحثون أن هذه السمات تشبه بشكل غريب أولئك الذين يزعمون أنهم مروا بنشاط خارق للطبيعة ويقترحون أنه قد يكون هناك صلة.

وقال البروفيسور "شين روجرز" من جامعة كلاركسون بنيويورك سابقاً: "التجارب التي تم الإبلاغ عنها في العديد من حالات المطاردة تشبه الأعراض العقلية أو العصبية التي أبلغ عنها الأفراد المعرضون للهواء السام".

الآثار النفسية لبعض الفطريات معروفة جيداً، في حين أن تأثيرات البعض الآخر مثل العفن الداخلي أقل بحثاً، وعلى الرغم من أن أعراض الحساسية والربو والتأثيرات الأخرى معروفة بشكل كبير، فقد كان هناك جدل منذ فترة طويلة حول تأثيرات التعرض للعفن الداخلي على الوظائف الإدراكية والوظائف الأخرى للدماغ.

تفسير متلازمة الرأس المنفجر

قد تبدو متلازمة الرأس المنفجر حالة مصطنعة ولكنها في الواقع اضطراب حسي حقيقي ومخيف للغاية.

ووفقاً لجامعة غولدسميث، فإنه يتميز بـ "الإحساس بالضوضاء العالية أو الشعور بالانفجار في الرأس، عادةً عند الانتقال إلى النوم العميق أو الخروج منه"، ويمكن أن يشبه هذا صوت انفجار حقيقي أو صوت طلقة نارية أو حتى صرخة.

وقد وجدت دراسة، قبل عامين، أن 44.4 في المائة من المصابين عانوا من خوف كبير خلال هذه النوبات، مع وجود نسبة صغيرة يعتقدون أنه كان ناتجاً عن شيء خارق للطبيعة. 

المصدر: ديلي ميل