هل أقدم أهرام في العالم موجود في مصر أو البيرو ؟

منوعات

علماء آثار: أقدم هرم في العالم قد يكون في البيرو وإندونيسيا وليس في مصر

5 تموز 2023 20:28

قد تكون الأهرامات الموجودة في بيرو وإندونيسيا أقدم من تلك الموجودة في مصر.

أهرامات الجيزة ليست أقدم هرم في العالم

من مصر القديمة إلى أمريكا الوسطى، كان لدى الحضارات العظيمة في الماضي حب مشترك لبناء أشياء مدببة عملاقة، ومع ذلك، وفي حين أن النقاط الساخنة السياحية مثل الجيزة قد تكون أول المواقع التي تتبادر إلى الذهن عند التفكير في الأهرامات، لكن الحقيقة هي أن أياً من هذه المواقع الشهيرة ليست موطناً لأقدم هرم في العالم.

أقدم هرم في مصر

على بعد كيلومترات قليلة جنوب الهرم الأكبر بالجيزة يقع أقدم هرم في مصر، ففي سقارة، تم بناء هرم زوسر حوالي عام 2630 قبل الميلاد كغرفة دفن للملك زوسر.

وقبل ظهور الهرم الأكبر، الذي تم بناؤه للملك خوفو، بعد حوالي 70 عاماً، يبدو هيكل زوسر مختلفًا بعض الشيء عن مثلث الجيزة الثلاثي حيث تم إنشاؤه من خلال تكديس المنصات الحجرية فوق بعضها البعض، مما أدى إلى ما يُعرف باسم الهرم المدرج.

كان المهندس المعماري وراء هذا التصميم هو الكاهن الأكبر المسمى إمحوتب، والذي كان أيضاً مستشاراً لزوسر، واشتهر إمحوتب بإتقانه للفن والعلم، وقد تم تأليهه بعد وفاته، وفي النهاية أصبح معترفاً به باعتباره إله الحكمة والطب.

هل هرم زوسر هو أقدم هرم في العالم؟

لسنوات عديدة، كان يُعتقد أن هرم زوسر هو أقدم هرم في العالم، ومع ذلك فإن الاكتشافات الحديثة على الجانب الآخر من الكرة الأرضية قد فتحت النقاش حول الموضوع بأكمله، مما يشير إلى أن المصريين ربما لم يكونوا أول من بنى الأهرامات.

أقدم هرم في البيرو

كانت الأهرامات مألوفة في جميع أنحاء الأمريكتين في العصور القديمة، مع المعابد المنحدرة التي تفضلها إمبراطوريات المايا والأزتيك والإنكا، ومن بين أكثر المعابد شهرة هو مجمع معبد تيكال في غواتيمالا.

ومع ذلك، للعثور على أقدم هرم في نصف الكرة الغربي، عليك السفر في جنوب غابة أمريكا الوسطى إلى صحراء بيرو العالية، هنا اكتشف علماء الآثار لأول مرة مدينة قديمة مترامية الأطراف تسمى كارال في أوائل القرن العشرين.

ونظراً لتعقيد الموقع، افترض الباحثون في البداية أن كارال يجب أن تكون قد تم بناؤها حديثاً إلى حد ما، إلا أن دراسة نُشرت في عام 2001 غيرت القصة بشكل جذري، وباستخدام التأريخ بالكربون المشع لحساب عمر المواد المستخدمة في بناء كارال، وجد مؤلفو الدراسة أن المدينة القديمة ربما تأسست منذ فترة طويلة حوالي عام 2627 قبل الميلاد.

هل أقدم أهرام في العالم موجود في مصر أو البيرو

وبناءً على هذا الاكتشاف، يتكهن علماء الآثار الآن أن الأهرامات الستة الموجودة في الموقع، بما في ذلك عمدة بيراميد الهائل، يمكن أن تسبق هيكل سقارة في مصر، ومع بقاء العمر الدقيق لمباني كارال غير معروف، من الصعب تحديد أي من هذه الحضارات القديمة أكملت هرمها أولاً.

غونونغ بادانغ هل هو مجرد تل أم أقدم هرم في العالم؟

على مدى عقود، كافح علماء الآثار ليقرروا ما إذا كان أقدم هرم في العالم موجوداً في مصر أو بيرو، ومع ذلك فإن الوافدين المتأخرين إلى المسابقة يهددون الآن بسرقة التاج، حيث يقع في إندونيسيا مجمع ضخم من الصخور يسمى غونونغ بادانغ يقع على تل واضح يعتقد بعض العلماء أنه قد يكون في الواقع هيكلاً من صنع الإنسان.

تم طرح النظرية لأول مرة في عام 2018، وقد تسببت في قدر كبير من الجدل وفشلت في إقناع الكثيرين داخل المجتمع العلمي، وعلى الرغم من الشكوك، يزعم فريق من علماء الآثار أنهم عثروا على دليل على أن التل قد تم تشييده عن عمد على مراحل متعددة على مدى عدة آلاف من السنين.

وباستخدام رادار اختراق الأرض، يقول الباحثون أنهم اكتشفوا أدلة على أن الطبقة الأساسية قد بنيت منذ 9500 عام على الأقل وقد يصل عمرها إلى 28000 عام، وإذا تم إثبات ذلك، فإن هذا سيجعل من غونونغ بادانغ أقدم هرم في العالم بفرق كبير، ولكن في الوقت الحالي، لا يزال المثيرون يعتقدون أنه مجرد تل. 

المصدر: موقع IFL Science