إجماع لبناني على رفض قرار البرلمان الأوروبي المتعلق بوجود النازحين السوريين

أخبار لبنان

وزير المهجرين اللبناني: قرار البرلمان الأوروبي بدعم بقاء النازحين السوريين في لبنان تعسفي ومرفوض

13 تموز 2023 18:12

اعتبر وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، قرار البرلمان الأوروبي الذي صدر أمس بدعم بقاء النازحين السوريين في لبنان، بالقرار التعسفي والمرفوض.

وفي اتصال مع موقع "النشرة"، قال شرف الدين: إن "قرار البرلمان الأوروبي بدعم بقاء النازحين السوريين في لبنان، قرار تعسفي ومرفوض، وهذا قرار للضغط على لبنان كي لا نذهب إلى سوريا بوفد رسمي للبدء بوضع بروتوكول وتنفيذ آلية للإعادة الآمنة للنازحين إلى ديارهم".

وأشار شرف الدين إلى أن هذا القرار يعتبر تدخلاً سافراً بشؤون لبنان الوطنية، مطالباً بعقد جلسة طارئة لحكومة تصريف الأعمال اليوم، بهدف استنكار هذا القرار المجحف بحق بلاده التي تعيش أزمة اقتصادية واجتماعية وأمنية وبيئية وقد تعاني مستقبلاً من أزمة ديموغرافية بسبب تواجد النازحين السوريين، مؤكداً أن لبنان رحب بهذا الوجود بقلب كبير في أيام الحرب على سوريا، إلا أن الأوضاع في سورية قد تغيرت نحو الأفضل ونحو السلام والاستقرار.

وفي ذات السياق، أكد النائب اللبناني بلال عبدالله، عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن "هناك إجماع لبناني على رفض قرار البرلمان الأوروبي المتعلق بالوجود السوري في لبنان"، مشيراً إلى عدم اكتراث القرار بحجم التداعيات التي يسببها، في بلد يعاني انهياراً اقتصادياً غير مسبوق"، داعياً الحكومة إلى اتخاذ الخطوات والتدابير السريعة لمعالجة الملف.

وكان النائب الفرنسي تيري مارياني قد أعلن في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس الأربعاء، بأن "البرلمان الأوروبي صوت بأغلبية ساحقة على قرار يدعم إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان".