كمية الماء التي يحتاجها الإنسان كل يوم

علوم

فوائد شرب الماء والكمية التي يحتاجها الإنسان في اليوم

18 تموز 2023 18:50

تختلف احتياجات الأفراد لكمية المياه التي يجب شربها كل يوم، فلا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع.

كمية الماء التي يحتاجها الإنسان كل يوم

بشكل عام، يحتاج معظم الناس إلى حوالي أربعة إلى ستة أكواب من الماء العادي كل يوم، أي ما يعادل ما بين لتر واحد إلى لتر ونصف، ولكن هذا يختلف من شخص لآخر.

ففي حين أن قاعدة تناول أربعة إلى ستة أكواب يومياً هي للأشخاص الأصحاء بشكل عام، إلا أن هذه الكمية تختلف بناءً على كمية المياه التي يتناولونها من المشروبات ومصادر الطعام الأخرى، كما تؤثر بعض الظروف الصحية والأدوية ومستوى النشاط ودرجة الحرارة المحيطة على إجمالي كمية المياه اليومية التي يحتاجها الجسم، لسوء الحظ، لا يشرب الكثير منا يكفي من الماء، وخاصة كبار السن، والآن، سنساعدك على فهم كمية المياه التي تحتاج إلى شربها في اليوم للبقاء بصحة جيدة.

فوائد شرب الماء

يحافظ الماء على عمل كل جهاز في الجسم بشكل صحيح، حيث يشير التقرير الصحي الخاص بكلية الطب بجامعة هارفارد في خطة الأكل الصحي ذات الـ 6 أسابيع إلى أن الماء له العديد من الوظائف المهمة، مثل:

حمل المواد المغذية والأكسجين إلى خلاياك

طرد البكتيريا من المثانة

تساعد على الهضم

منع الإمساك

ضبط ضغط الدم

تسهيل حركة المفاصل

حماية الأعضاء والأنسجة

تنظيم درجة حرارة الجسم

ما هي كمية المياه الإجمالية اليومية التي يحتاجها الإنسان؟

بالنسبة للأفراد الأصحاء، يبلغ متوسط الماء اليومي للرجال حوالي 15.5 كوب وللنساء حوالي 11.5 كوب، وقد يعني هذا أنك تحتاج فقط إلى أربعة إلى ستة أكواب من الماء العادي، اعتماداً على مصادر السوائل الأخرى مثل القهوة والشاي والعصير والفواكه والخضروات.

متى نحتاج للمزيد من شرب الماء ؟

وتشمل العوامل الأخرى التي تجعلك تحتاج المزيد من الماء العادي ما يلي:

مستوى النشاط: إذا كنت تفقد الماء من خلال التعرق لأنك تمارس الرياضة، فيجب عليك زيادة كمية الماء التي تتناولها، وغالباً ما يحتاج الأفراد الذين يشاركون في فترات طويلة من النشاط البدني، مثل سباقات الماراثون، إلى تعويض كل من فقد الماء والصوديوم.

درجات الحرارة الخارجية: يجب عليك ضبط مستوى الماء عندما ترتفع درجات الحرارة، ففي درجات الحرارة الأعلى، قد تشعر بالعطش بشكل أسرع.

الصحة العامة والأدوية: من الممكن تناول الكثير من الماء إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة، مثل أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الكلى أو الكبد أو القلب، أو إذا كنت تتناول أدوية تجعلك تحتفظ بالماء، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وأدوية الألم الأفيونية وبعض مضادات الاكتئاب.

العمر: لا يشعر كبار السن بالعطش مثل الأشخاص الأصغر سناً، وقد تكون هذه مشكلة إذا كانوا يتناولون دواءً قد يتسبب في فقدان السوائل، مثل مدر البول.

كيف نعرف كمية الماء التي يجب أن نشربها في اليوم؟

نظراً لعدم وجود إجابة ذات مقاس واحد يناسب الجميع ولأن الحاجة إلى كمية محددة من الماء هي أمر شخصي، يجب عليك مراجعة طبيبك بشأن الكمية المناسبة لك.

مخاطر قلة شرب الماء

ولكن إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء كل يوم، فإنك تخاطر بالإصابة بالجفاف، وتشمل العلامات التحذيرية للجفاف لون البول الأصفر الغامق أو الضعف أو انخفاض ضغط الدم أو الدوار أو الارتباك. 

المصدر: جامعة هارفارد