الأضرار المحتملة لسقوط النيازك والصخور الفضائية

منوعات

نيزك يصيب سيدة فرنسية ... ماهي الأضرار المحتملة لسقوط بقايا النيازك والصخور الفضائية

19 تموز 2023 17:55

أصاب جسم غامض سقط من السماء سيدة فرنسية في ضلوعها، في حوالي الساعة 4:00 صباحاً بينما كانت تجلس على شرفة منزلها، وذلك يوم 6 يوليو الجاري.

نيزك يصيب سيدة فرنسية في حادثة نادرة

كانت إحدى السيدات، من سكان قرية شيرميك الواقعة في شمال شرق فرنسا، جالسة بالخارج عندما شعرت بشيء يصطدم بأضلاعها، النظرية السائدة هي أن هذه الصخرة صغيرة الحجم، كانت نيزكاً، وتم نشر القصة لأول مرة بواسطة صحيفة دي إن إيه الفرنسية يوم الخميس الماضي، ثم بدأت وسائل الإعلام الأمريكية بتضخيم هذه القصة وتخويف الناس من مثل هذه الحالات.

أضرار سقوط النيازك والصخور الفضائية

لكن هذه الأخطار بسبب الصخور الفضائية نادرة الحدوث، ونادراً ما تسبب أضراراً كبيرة، حيث تبلغ احتمالات التعرض للموت بسبب سقوط نيزك عليك ما نسبته حوالي واحد على 250 ألف بالمئة، وفقاً لتوقعات عالم الكواكب "كلارك تشابمان" في معهد ساوث ويست للأبحاث في بولدر، كولورادو، وهذه القصة الأخيرة، التي حدثت قبل فجر يوم 6 تموز بقليل، بينما كانت امرأتان تحتسيان قهوة الصباح، لا تزال قيد التحقيق.

على الرغم من أن السماء تفتح أبوابها في بعض الأحيان وتسمح لبعض الصخور الفضائية بالوصول إلى الأرض، إلا أن التعرض لسقوط نيزك هو أمر نادر الحدوث.

حوادث سقوط النيازك

لكن هذه الحالة حدثت من قبل، ففي عام 1954، كانت امرأة تبلغ من العمر 34 عاماً تدعى آن هودجز تغفو في منزلها في ألاباما عندما اخترقت صخرة فضائية يبلغ وزنها حوالي 5 كيلو غرام سقف منزلها، وسقطت على جهاز الراديو، وأصابتها بكدمات في ساقها، وفي عام 1992، أصيب فتى صغير في أوغندا بـ "صخرة صغيرة" على رأسه.

وهناك أيضاً روايات غير مؤكدة من القرن السابع عشر، حيث يقال أن راهباً إيطالياً أصيب بنيزك ومات بسببه، وفي حادثة منفصلة، قيل أن اثنين من البحارة الذين غادروا هولندا قُتلوا على متن السفينة بسبب النيازك.

ما هو النيزك؟

تأتي النيازك من أجسام مختلفة وبأحجام مختلفة، وتكون الصخور التي تسقط على الأرض بقايا نيزك صمد أمام الحرارة عند دخوله الغلاف الجوي للأرض ووصل إلى الأرض، وفي كثير من الأحيان، يكون الحطام الفضائي صغيراً بدرجة كافية ليتفكك بشكل كامل في السماء ولا يصل أبداً إلى سطح الأرض. 

المصدر: موقع Inverse