فوائد الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس للصحة

علوم

أطعمة تدعم صحة ميكروبيوم الأمعاء وتحتوي على نسبة عالية من البريبايوتكس

25 تموز 2023 17:45

هناك أدلة متزايدة على أن زيادة استهلاك البريبايوتكس، وهي أنواع معينة من الألياف التي تتواجد غالباً في النباتات التي تحفز البكتيريا المفيدة في أمعائك، يمكن أن يساعد في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

وفي دراسة جديدة، قاس العلماء محتوى البريبايوتكس لآلاف أنواع الأطعمة باستخدام المبادئ الموجودة مسبقاً لمعرفة الأطعمة التي تقدم أعلى محتوى من البروبيوتيك. 


الأطعمة الغنية البريبايوتكس وصحة الأمعاء

وفقاً للدراسة، فإن الأطعمة التي تحتوي على أكبر كمية من البريبايوتكس هي نباتات الهندباء، وخرشوف القدس "الأرضي شوكي"، والثوم، والكراث، والبصل، وبالإضافة إلى تحسين صحة ميكروبات الأمعاء، تحتوي الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس على كميات عالية من الألياف، وهي مواد هامة جداً لعمل الأمعاء.

الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس تدعم ميكروبيوم الأمعاء

وقالت "كاساندرا بويد" طالبة الماجستير في جامعة ولاية سان خوسيه التي أجرت البحث مع الأستاذ المساعد الدكتور جون جينج: "لقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس مفيد للصحة، وإن تناول الطعام بطريقة تعزز صحة الميكروبيوم من خلال تناول المزيد من الألياف قد يكون أكثر قابلية للتحقيق ويمكن الوصول إليه أكثر مما تعتقد".

تقدم بويد النتائج في الاجتماع السنوي الرئيسي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي يعقد في الفترة من 22 إلى 25 تموز في بوسطن.

الفرق بين البريبايوتكس والبروبيوتيك

تختلف البريبايوتكس، التي يمكن اعتبارها غذاء للميكروبيوم، عن البروبيوتيك التي تحتوي على كائنات حية دقيقة، وكلاهما يمكن أن يفيد صحة ميكروبيوم الأمعاء، لكنهما يعملان بطرق مختلفة.

فوائد الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس للصحة

ربطت الدراسات السابقة زيادة تناول البريبايوتكس مع تحسين تنظيم غلوكوز الدم، وامتصاص أفضل للمعادن مثل الكالسيوم، وتحسن وظائف الجهاز الهضمي والمناعة، وعلى الرغم من أن معظم الإرشادات الغذائية لا تحدد حالياً البدل اليومي الموصى به للبريبايوتكس، إلا أن الرابطة العلمية الدولية للبروبيوتيك والبريبايوتكس، وهي منظمة علمية غير ربحية، أنشأت التعريف الحالي للبريبايوتكس، يوصي بتناول 5 غرامات في اليوم.

الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من البريبايوتكس

بالنسبة للدراسة، استخدم الباحثون النتائج العلمية المنشورة سابقاً لتحليل محتوى البريبايوتكس لـ 8690 نوع من الأطعمة الموجودة في قاعدة بيانات الغذاء، وهو مورد يستخدمه العديد من العلماء لدراسة التغذية والصحة.

تم اكتشاف أن حوالي 37 ٪ من الأطعمة في قاعدة البيانات تحتوي على البريبايوتكس، وكانت نباتات الهندباء الخضراء والخرشوف والثوم والكراث والبصل تحتوي على أكبر كميات، تتراوح من حوالي 100-240 ملليغرام من البريبايوتكس لكل غرام واحد من الطعام، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبريبايوتيك البصل واللوبياء والهليون. 

المصدر: الجمعية الأمريكية للتغذية