سرعة دوران كوكب المريخ تتسارع

منوعات

وكالة ناسا تكتشف أن سرعة دوران المريخ تتزايد بشكل خفي

8 آب 2023 15:29

أجرى العلماء أدق القياسات على الإطلاق لقياس سرعة دوران المريخ، ولأول مرة اكتشفوا أن سرعة الكوكب غير ثابتة بسبب "تآكل" قلبه المعدني المنصهر، وتعتمد النتائج، التي تم نشرها في ورقة بحثية حديثة نشرتها مجلة Nature، على بيانات من مركبة الإنزال على المريخ "إنسايت" InSight التابعة لناسا، والتي عملت لمدة أربع سنوات قبل نفاد طاقتها خلال مهمتها التي انتهت في شهر كانون الأول 2022.

سرعة دوران كوكب المريخ تتسارع

لتتبع معدل دوران الكوكب، اعتمد مؤلفو الدراسة على إحدى أدوات إنسايت، وهي مرسل مستجيب لاسلكي وهوائيات تسمى مجتمعة تجربة الدوران والبنية الداخلية، أو RISE، ووجدوا أن دوران الكوكب يتسارع بنحو 4 مللي ثانية في السنة، وهو ما يسبب تقصير طول يوم المريخ بجزء صغير من الميلي ثانية في كل سنة.

سبب تزايد سرعة دوران كوكب المريخ

إنه تسارع خفي، والعلماء ليسوا متأكدين تماماً من السبب، لكن لديهم بعض الأفكار، بما في ذلك تراكم الجليد على القمم القطبية، حيث ترتفع كتل اليابسة بعد دفنها بالجليد، ويمكن أن يتسبب التحول في كتلة الكوكب في تسارعه قليلاً مثل متزلج على الجليد يدور وذراعيه ممدودتين، ثم يضم يديه للداخل مما يزيد سرعة دورانه.

مهمة ناسا لقياس سرعة دوران كوكب المريخ

وقال الباحث الرئيسي في إنسايت "بروس بانردت" من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في جنوب كاليفورنيا: "إنه لأمر رائع حقاً أن تكون قادراً على الحصول على هذا القياس الأخير، لقد شاركت في الجهود المبذولة لنقل محطة جيوفيزيائية مثل إنسايت إلى المريخ لفترة طويلة، وهذه النتائج تجعل كل تلك العقود من العمل تستحق العناء".

فحصت الورقة البيانات من أول 900 يوم من أيام العمل على المريخ لإنسايت، وهو وقت كافٍ للبحث عن مثل هذه الاختلافات، وتوقف عمل العلماء بسبب مصادر التشويش: فالماء يبطئ إشارات الراديو، ولذلك فإن الرطوبة في الغلاف الجوي للأرض يمكن أن تشوه الإشارة القادمة من المريخ، وكذلك يمكن للرياح الشمسية والإلكترونات والبروتونات الصادرة عن الشمس أن تتحرك في الفضاء العميق.

مهمة مركبة إنسايت إلى المريخ

وقال بانردت: "إنها تجربة تاريخية، لقد أمضينا الكثير من الوقت والطاقة في التحضير للتجربة وتوقع هذه الاكتشافات، ولكن على الرغم من ذلك، ما زلنا متفاجئين تماماً، ولم ينته الأمر، حيث لا يزال لدى RISE الكثير لتكشفه عن كوكب المريخ". 

المصدر: مجلة Nature