البنتاغون يسعى للتحكم بنوم حركة العين السريعة للسيطرة على اضطراب مابعد الصدمة

علوم

البنتاغون يدعو لتقديم أبحاث مبتكرة للتحكم في نوم حركة العين السريعة REM لمنع اضطراب ما بعد الصدمة لدى العسكريين

15 آب 2023 14:56

تسعى وزارة الدفاع الأمريكية لمعرفة ما إذا كان بإمكان أي شخص التحكم في نوم حركة العين السريعة REM، ومن أجل هذا السبب، وجه البنتاغون دعوة لتقديم طلبات الأبحاث لفعل ذلك، كل ذلك بهدف تخفيف التوتر والذكريات المؤلمة للأفراد العسكريين، ولكن يمكن أن يكون هناك المزيد من الغايات خلف هذه الدعوة.

البنتاغون يدعو لتقديم أبحاث حول التحكم في نوم حركة العين السريعة

أصدرت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة DARPA ومكتب العلوم الدفاعية ما أسمته فرصة التعطيل، وهي "دعوة لتقديم مفاهيم بحثية أساسية أو تطبيقية مبتكرة في المجال التقني لتعديل الأعصاب كوسيلة لتعزيز نوم حركة العين السريعة REM وآليات النوم المرتبطة بالتكيف مع الإجهاد ونسيان الذاكرة المؤلمة"، وستكون دراسة الجدوى وإثبات المفهوم بقيمة مليون دولار للفريق الفائز.

الولايات المتحدة تسعى للتحكم بالأحلام

الهدف هو تعلم كيفية تعديل أو التحكم في نوم حركة العين السريعة للمساعدة في تخفيف التوتر والإجهاد اللاحق للصدمة، ولكن هناك تكهنات بأنه يمكننا توقع المزيد من هذه الفرصة أكثر من فهم نوم حركة العين السريعة، لأن فكرة تعديل الأحلام وحتى زرعها بشكل مصطنع ليست بعيدة المنال.

لم يذكر البنتاغون أي شيء عن موضوع التحكم بالأحلام، لكن التحقيق المستمر في كل شيء من الأحلام إلى إعادة تنشيط الذاكرة ليس بالضرورة بعيداً عن الدراسة التي تدعو إليها DARPA.

البنتاغون يسعى للتحكم بنوم حركة العين السريعة للسيطرة على اضطراب مابعد الصدمة

ومع ذلك، وفي الوقت الحالي، هذه كلها تكهنات، لكن الهدف المعلن هو استخدام نوم الريم للمساعدة في فهم كيفية التحكم في النوم لتقليل اضطرابات النوم ومنع اضطراب ما بعد الصدمة.

علاقة اضطراب مابعد الصدمة بنوم حركة العين السريعة

شرحت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 عن بيولوجيا اضطرابات المزاج والقلق كيف أن اضطرابات الإجهاد اللاحق للصدمة غالباً ما تكون مصحوبة بنوم مضطرب، بما في ذلك عدم الوصول إلى مرحلة نوم حركة العين السريعة، وتشير الدراسة إلى أن اضطرابات النوم الناتجة عن الصدمات الحادة قد تساهم في اضطراب ما بعد الصدمة، وأن اضطرابات النوم المستمرة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم اضطراب ما بعد الصدمة.

البنتاغون يحاول التحكم بنوم الريم للسيطرة على اضطراب مابعد الصدمة لدى العسكريين

وكتب المؤلفون: "نقترح أن تحسين جودة النوم بعد الصدمة، وحتى التوقيت المناسب للنوم قد يسمح بتجنيد النوم نفسه في علاج اضطراب ما بعد الصدمة والصدمات الأخرى المرتبطة بالتوتر".

كما يمكن أن يوفر استخدام طرق تحسين النوم لتحسين صحة المرضى، بما في ذلك المحاربين القدامى الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، أداة جديدة للمساعدة في تحسين حياة الأفراد العسكريين بعد انتهاء الخدمة العسكرية. 

المصدر: موقع Popular Mechanics