روسيا تكشف النقاب عن مركبة صيانة مدرعة حديثة من طراز T-16

الرصد العسكري

روسيا تكشف النقاب عن مركبة صيانة مدرعة حديثة من طراز T-16

19 آب 2023 14:50

كشفت روسيا في معرض الدفاع الدولي للجيش 2023 الذي أقيم في باتريوت بارك بالقرب من موسكو في الفترة من 14 إلى 20 آب الجاري، النقاب عن أحدث مركباتها من طراز T-16 ، والمعروفة أيضاً باسم BREM-T، وهي مركبة مدرعة ومجنزرة خاصة بمهام الاسترداد والصيانة، وتم بناء هذه السيارة على هيكل دبابة أرماتا Armata.

روسيا تكشف النقاب عن مركبة صيانة مدرعة من نوع T-16

مركبة T-16 هي عربة استرداد وإصلاح في ساحة المعركة، وهي مصممة خصيصاً لدعم دبابات القتال الرئيسية من طراز T-14 أرماتا، ولكن تم استبدال برجها الأصلي بمحطة سلاح مدمجة تعمل عن بعد تضم مدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم، وتتميز العربة ببدن معدل من دبابة T-14، وتم الحفاظ على نفس التصميم مع وضع المحرك في الخلف.

ميزات المركبة المدرعة T-16 الروسية

ومن أجل وظيفتها الأساسية كعربة إصلاح واسترداد، تتميز T-16 برافعة قوية قادرة على التعامل مع 10 أطنان، ومركبة على الجانب الأيمن من بدنها، ورافعة إضافية بقدرة 900 كيلو غرام على الجانب الأيسر الخلفي، وتم تركيب شفرة الجرار على مقدمة الهيكل، والتي تعمل على تثبيت السيارة أثناء مهام الرفع والنقل، كما تساعد هذه الشفرة أيضاً في تنظيف المسارات وإجراء عمليات نقل التربة.

تصميم المركبة المدرعة T-16 الروسية

الرافعة الرئيسية مخصصة لرفع المحركات من الدبابات القتالية الأخرى والقيام بمهام الإصلاح، بينما تساعد الرافعة الإضافية، المصممة للأحمال الأخف، على إطالة عمر الرافعة الرئيسية.

تتطلب T-16 طاقم من ثلاثة أشخاص يجلسون جميعاً في المقدمة، وبالإضافة إلى ذلك، هناك ثلاثة مقاعد للركاب، مما يسهل إنقاذ الأطقم من الدبابات أو المركبات المدرعة المتضررة، ويتم دخول وخروج الطاقم من خلال فتحات السقف، مع فتحة إضافية في الجزء الخلفي من الهيكل العلوي للركاب.

قدرات المركبة المدرعة T-16 الروسية

وفيما يتعلق بالدفاع، تتمتع T-16 بمستوى الحماية التي تتمتع بها دبابات أرماتا، وهي مجهزة بمجموعة دروع إضافية من الجيل التالي، وتوفر دفاعاً قوياً ضد القذائف الصاروخية الحديثة RPG والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، وفي حالة تلف أي من عناصر التدريع يمكن إزالتها واستبدالها بسرعة.

هذا ويعمل محرك T-16 على نفس محرك الديزل المستخدم في دبابة T-14 أرماتا، والذي ينتج 1200 حصان، ويتيح ذلك للمركبة تحقيق سرعات قصوى على الطريق تبلغ 75 كيلومتر في الساعة ومدى أقصى يبلغ 550 كم. 

المصدر: موقع Army Recognition