ليتوانيا تعتزم تسليم قاذفات NASAMS لأوكرانيا قريباً

الرصد العسكري

ليتوانيا تؤكد تسليم قاذفات صواريخ دفاع جوي متطورة إلى أوكرانيا خلال الشهر القادم

24 آب 2023 18:05

أكد الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا، خلال زيارته يوم أمس 23 آب إلى كييف، أن ليتوانيا ستفي بالتزامها بتسليم قاذفات صواريخ الدفاع الجوي NASAMS، النظام النرويجي المتقدم للدفاع الصاروخي أرض جو، إلى أوكرانيا في شهر أيلول المقبل.

ليتوانيا تؤكد استمرار دعمها لأوكرانيا

وخلال لقائه مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أعرب نوسيدا عن دعم ليتوانيا المستمر لأوكرانيا، وقال عبر منصة X، المعروفة سابقاً باسم تويتر: "اليوم في كييف أخبرت صديقي العزيز الرئيس زيلينسكي أن ليتوانيا ستواصل دعم أوكرانيا حتى النصر، إن ليتوانيا ستواصل دعمها لأوكرانيا إلى النهاية، وسيتم تسليم قاذفات صواريخ الدفاع الجوي NASAMS إلى أوكرانيا الشهر المقبل".

ليتوانيا تعتزم تسليم قاذفات NASAMS لأوكرانيا قريباً

يأتي هذا الإعلان بعد بيان نوسيدا السابق في 28 حزيران 2023، الذي كشف فيه أن ليتوانيا حصلت على قاذفتين جديدتين من نوع NASAMS وأنها تخطط لنقلهما إلى أوكرانيا، وأكدت وزارة الدفاع الليتوانية كذلك هذه الخطوة في أوائل شهر آب وأكدت أن التسليم سيتم "قريباً".

المساعدات العسكرية التي قدمتها ليتوانيا إلى أوكرانيا

كانت ليتوانيا أحد الحلفاء الثابتين لكييف، حيث قدمت معدات عسكرية مختلفة في عام 2023، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر من طراز Mi-8، ومدافع مضادة للطائرات من طراز L-70 عيار 40 ملم مع الذخيرة الخاصة بها، وناقلات أفراد مدرعة مجنزرة من طراز M113، وملايين قطع المدفعية، والقذائف، بالإضافة إلى القنابل اليدوية، وفوق كل ذلك، عرضت ليتوانيا التدريب والدعم الطبي للجنود الأوكرانيين.

أهمية امتلاك أوكرانيا لنظام الدفاع الصاروخي NASAMS المتطور

أثبتت أنظمة NASAMS، الموجودة بالفعل في الخدمة مع القوات الأوكرانية منذ شهر تشرين الثاني 2022، جدارتها في مواجهة الضربات الجوية الروسية المتصاعدة، وقد سلمت الولايات المتحدة في البداية البطاريات الأولى، تلتها النرويج، التي قدمت نظامين إضافيين في شهر آذار 2023 وتعهدت أيضاً بتسليم قاذفتين لاحقاً.

يبلغ المدى الأقصى لنظام NASAMS حوالي 50 كم، وذلك بحسب نوع الصاروخ المستخدم، ولذلك، يعد نظام NASAMS ذا أهمية خاصة بالنسبة لأوكرانيا، وخاصة لأن هذا النظام يستخدم الصاروخ الاعتراضي AIM-120، وهو نفس الصاروخ المستخدم في مهام جو-جو في الطائرات المقاتلة الغربية، مما يعزز القدرات الدفاعية لأوكرانيا. 

المصدر: موقع Army Recognition