نيجيريا تتفاوض للحصول على دبابات روسية من طراز T-90 وسط تزايد المخاوف الأمنية في منطقة الساحل

أهمية حصول نيجيريا على دبابات القتال الروسية تي-90

كشف موقع "إفريقيا العسكري"، في 24 آب الجاري، أن نيجيريا تجري مفاوضات مع روسيا للحصول على دبابات قتالية رئيسية من طراز تي-90، ويأتي هذا التطور وسط مخاوف أمنية متزايدة في منطقة الساحل، يغذيها الانقلاب الأخير في النيجر وغيره من حالات عدم الاستقرار السياسي، وباعتبارها قوة إقليمية رائدة، فإن مصلحة نيجيريا الراسخة في الحفاظ على الاستقرار في البلدان المجاورة هي السبب وراء استثماراتها المستمرة في تعزيز قدراتها العسكرية.

نيجيريا تجري مفاوضات مع روسيا للحصول على دبابات قتالية من طراز تي-90

وبحسب ما ورد، شارك مسؤول عسكري نيجيري رفيع المستوى هذه المعلومات خلال المنتدى العسكري التقني الدولي الروسي الأخير، وتدل هذه المفاوضات على تصميم نيجيريا على تجهيز قواتها المسلحة بأحدث الأسلحة.

استثمارات نيجيرية مستمرة في الحصول على الأسلحة الروسية

ولفترة طويلة، استثمرت نيجيريا بشكل مستمر مبالغ مالية كبيرة في الحصول على الأسلحة الروسية الصنع واستخدامها، من الطائرات المقاتلة من طراز ميغ 21، ومروحيات ميل مي، وبنادق كلاشينكوف الهجومية، ودبابات القتال الرئيسية من طراز تي 72 وتي 55.

وفي شهر نيسان 2017، تسلمت القوات الجوية النيجيرية طائرتين هليكوبتر هجومية من طراز ميل مي-35M، وفي العام التالي، تلقت القوات الجوية النيجيرية أيضاً مجموعة جديدة من المروحيات الهجومية روسية الصنع في 30 نيسان، كجزء من مجموعة من اثنتي عشرة مروحية جديدة تم طلبها من شركة المروحيات الروسية في شهر أيلول 2015.

العلاقات الثنائية القوية بين روسيا ونيجيريا

وتتمتع روسيا ونيجيريا بالفعل بعلاقات ثنائية قوية، وخاصة في مجال المشتريات العسكرية بين البلدين، ومؤخراً، وفي شهر آب 2021، وقعت نيجيريا اتفاقية تعاون عسكري فني مع الاتحاد الروسي في معرض الدفاع "الجيش 2021".

نيجيريا تواصل جهودها في تحديث قدراتها العسكرية

تأتي هذه الخطوة في أعقاب الجهود المستمرة التي تبذلها البلاد لتحديث معداتها العسكرية وتعزيز قدراتها الدفاعية، ومن المتوقع أن تصبح دبابات القتال الرئيسية تي-90، المشهورة بميزاتها المتقدمة وأدائها المثير للإعجاب، أحد العناصر المهمة في ترسانة الدفاع النيجيرية.

أهمية حصول نيجيريا على دبابات القتال الروسية تي-90

يمثل الشراء المحتمل لدبابات القتال الرئيسية تي-90 استمراراً لتقليد نيجيريا في تشغيل دبابات القتال الرئيسية روسية الصنع، حيث بدأ التاريخ العسكري للبلاد مع الدبابات الروسية مع دبابات تي 72 وتي 55.

حالياً، تمتلك القوات المسلحة النيجيرية 319 دبابة قتال رئيسية بما في ذلك 100 دبابة روسية من طراز تي-55، و10 دبابة تي-72AV، و31 دبابة تي-72M1، و172 دبابة بريطانية من طراز Mk3 وحوالي 30 دبابة صينية من طراز VT4.

نيجيريا تسعى لتعزيز أسطول دباباتها

ومن المتوقع أن تكون الدبابات القتالية الرئيسية تي-90 مكملة للأسطول الحالي من المركبات العسكرية في نيجيريا، وفي عام 2020، حصلت نيجيريا على حوالي 30 دبابة قتال رئيسية صينية من طراز VT4، مما أضاف التنوع إلى قدراتها المدرعة، وتدل عمليات الشراء هذه على النهج الاستراتيجي الذي تتبعه نيجيريا في تجميع قوة عسكرية قادرة ومتعددة الاستخدامات. 

المصدر: موقع إفريقيا العسكري