إيران تنجح باختبار نظام الدفاع الجوي التكتيكي صياد الجديد

الرصد العسكري

إيران تكشف النقاب عن نظام صياد الجديد للدفاع الجوي التكتيكي

29 آب 2023 18:11

كشفت إيران النقاب عن نظام الدفاع الجوي التكتيكي الجديد "صياد"، الذي يتميز بقدرات متطورة للكشف عن الأهداف والاشتباك معها، ووفقاً لما ذكرته ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية تسنيم، يمكن لنظام الدفاع الجوي التكتيكي الجديد الاشتباك مع 12 هدفاً في وقت واحد.

إيران تكشف عن نظام صياد الجديد للدفاع الجوي التكتيكي

وبحسب "نادري شريف" نائب وزير الدفاع الإيراني لشؤون الأبحاث والشؤون الصناعية، فإن النظام يُظهر القدرة على اكتشاف ما يصل إلى 24 هدفاً ضمن مدى 180 كيلومتر، بينما يستطيع أن يشتبك في الوقت نفسه مع 6 إلى 12 من هذه الأهداف ضمن دائرة نصف قطرها 120 كيلومتر.

قدرات نظام صياد الصاروخي التكتيكي الإيراني

وشدد شريف على أن نظام الصياد الصاروخي التكتيكي مصمم بحيث أن يدمر الأهداف على الارتفاعات المتوسطة، لتلبية السيناريوهات التي قد تظهر فيها التهديدات ضمن نطاق العمليات هذا. ومن الجدير بالذكر أن إحدى الميزات البارزة للنظام هي آلية الحماية الذاتية قصيرة المدى، وهو تحسن كبير مقارنة بأنظمة الدفاع الجوي الإيرانية الحالية "خرداد 3" و"خرداد 15"، كما أن نظام الحماية الذاتية المتكامل هذا، الموجود داخل إحدى صوامع الإطلاق، يجعل نظام الصياد الصاروخي التكتيكي منيعاً أمام التهديدات على ارتفاعات منخفضة.

تصميم نظام الدفاع الجوي صياد الإيراني الجديد

وعلاوة على ذلك، سلط المسؤول الضوء على الابتكار الرئيسي في تصميم النظام، وهو دمج الرادارات وقاذفة الصواريخ في مركبة واحدة، ويعزز هذا التحسين الهندسي من مرونة النظام بشكل عام، مما يتيح استجابات أكثر سرعة للتهديدات الناشئة.

إيران تنجح باختبار نظام الدفاع الجوي التكتيكي "صياد" الجديد

وفي وقت سابق من شهر آب الجاري، اتخذت إيران خطوة مهمة من خلال الكشف عن نسخة طبق الأصل من نظام الدفاع الجوي التكتيكي "صياد" في المنتدى العسكري الدولي "الجيش 2023" في روسيا، ويمثل هذا المعرض الدولي علامة فارقة جديرة بالملاحظة، مما يشير إلى أن هذا النظام قد اجتاز بنجاح مرحلة الاختبارات الصارمة التي تقوم بها إيران في العادة وانتقل إلى حالة التشغيل داخل إيران. 

المصدر: وكالة تسنيم الإيرانية