علاجات الخصوبة قد تزيد خطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية

علوم

علاجات العقم مرتبطة بخطر إصابة النساء بالسكتات الدماغية

2 أيلول 2023 15:45

يوصي الأطباء بضرورة توعية النساء بالمخاطر المتزايدة لعلاجات العقم، لكنهم يؤكدون مع ذلك على أن فوائد هذه العلاجات تفوق المخاطر عادة.

مخاطر علاجات الخصوبة لدى النساء

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللاتي حملن بعد الخضوع لعلاج العقم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية خلال السنة الأولى بعد الولادة مقارنة بأولئك اللاتي حملن بشكل طبيعي، لكن هذه المخاطر منخفضة بشكل عام.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي تلقين علاجات مثل التلقيح داخل الرحم والتخصيب في المختبر وتجميد البويضات كان لديهن خطر مرتفع للإصابة بالسكتة الدماغية خلال الثلاثين يوماً الأولى بعد الولادة، واستمر هذا الخطر في الارتفاع طوال العام.

خضوع النساء لعلاجات الخصوبة مرتبط بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل عام لا يزال منخفضاً، حيث كان هناك 37 حالة دخول إلى المستشفى فقط بسبب الإصابة بالسكتة الدماغية لكل 100000 امرأة تلقت علاج العقم، أما بالنسبة للنساء اللاتي حملن بشكل طبيعي، كان المعدل 29 حالة دخول إلى المستشفى بسبب السكتة الدماغية لكل 100000 امرأة.

وبشكل عام، كانت النساء اللاتي خضعن لعلاج العقم أكثر عرضة بنسبة 66٪ للدخول إلى المستشفى بسبب السكتة الدماغية، وكان خطر دخولهم إلى المستشفى بسبب سكتة دماغية نزفية، أي ناتجة عن نزيف في الدماغ، مرتفعاً بمقدار الضعف تقريباً، وكان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية، أي الناجمة عن جلطة دموية في الدماغ، أعلى بنسبة 55%.

خطر الإصابة بالسكتة دماغية بين النساء اللواتي خضعن لعلاج العقم

وحللت الدراسة، التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أكثر من 31 مليون امرأة أنجبوا أطفالاً بين عامي 2010 و2018، بما في ذلك 287813 امرأة خضعت لعلاجات العقم، وبذلك يمكن اعتبارها أكبر دراسة لتقييم خطر الإصابة بسكتة دماغية بعد الولادة بين النساء اللاتي تم علاجهم من العقم.

وقال الدكتور كاندي أنانث، رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية روبرت وود جونسون الطبية، لصحيفة نيويورك تايمز أن السكتة الدماغية لا تزال نادرة الحدوغ بعد الولادة، بغض النظر عما إذا كانت المرأة قد تم علاجها من العقم أم لا.

مخاطر التلقيح الاصطناعي

وأكد الباحثون أنه "يجب أن يكون الناس على دراية بالمخاطر المتزايدة للتلقيح الاصطناعي بشكل عام، بما في ذلك المخاطر المرتفعة قليلاً التي يتعرض لها الحمل، لكن كل شيء في الطب هو مخاطرة مقابل فائدة، فعلاجات الخصوبة تسمح للأزواج الذين يعانون من العقم بالحصول على نتائج مذهلة تغير حياتهم إلى الأبد". 

المصدر: مجلة الجمعية الطبية الأمريكية