تطوير نظام السلاح المضاد للقذائف الجوالة Raven 145الصربي

الرصد العسكري

شركة يوغو الصربية تطور نظام سلاح مضاد للصواريخ الجوالة من نوع Raven 145

3 تشرين الأول 2023 19:41

تم عرض نظام سلاح مضاد للقذائف الجوالة من نوع Raven 145 بواسطة شركة يوغو في معرض Partner 2023 في صربيا، حيث تم تصميم هذا النظام للمراقبة بعيدة المدى وعمليات استهداف الذخائر الجوالة بعيدة المدى ويمكنه الاشتباك مع مجموعة متنوعة من الأهداف.

قدرات نظام السلاح المضاد للقذائف الجوالة Raven 145 الصربي

يهدف النظام إلى استخدامه للمراقبة في الوقت الحقيقي ولضرب الأهداف التي تقع خارج المنطقة الأمامية لمنطقة القتال، كما يمكن استخدامه ضد الدبابات والمركبات المدرعة ومراكز القيادة ومواقع المدفعية، بالإضافة إلى الأهداف المتحركة أو الثابتة مثل زوارق الدوريات والطائرات بدون طيار.

يبلغ مدى ذخيرة نظام Raven 145 نطاقاً محدداً يبلغ 150 كيلو متر وسرعة قصوى تبلغ 150 كيلو متر في الساعة، وأقصى ارتفاع للطيران هو 2000 متر، كما يمتلك النظام طائرة من دون طيار يبلغ وزنها 50 كيلو غرام، ووزنها فارغة هو 35 كيلو غرام مع حمولة 15 كيلو.

ألية عمل نظام Raven 145 المضاد للقذائف الجوالة

يتم إطلاق الطائرة بدون طيار باستخدام محرك صاروخي صلب ويتم تشغيلها أثناء الطيران بواسطة محرك مسطح مكون من اسطوانتين يعمل بالبنزين، ويبلغ طول الطائرة بدون طيار 2.2 متر، وطول جناحيها 2.4 متر، وارتفاعها 0.4 متر، ويمكن أيضاً تشغيل نظام Raven 145 من خلال مجموعة متنوعة من المنصات.

تم دمج محطة التحكم في الطائرة بدون طيار في هيكل شاحنة TAM وتتضمن وحدتي توجيه، تتكونان من هوائي بمدى تشغيلي يصل إلى 200 كيلومتر، ويوجد خيار تحكم محمول بديل بهوائي يصل مداه إلى 50 كيلومتر، ويتم ربط منصة الإطلاق بشاحنة دفع رباعي قادرة على نقل 3.5 طن واستيعاب ما يصل إلى 18 حاوية إطلاق، وتعمل الآلية الهيدروليكية على تسهيل زاوية الإطلاق بزاوية 45 درجة باستخدام منصة الرفع.

تطوير نظام السلاح المضاد للقذائف الجوالة Raven 145الصربي

ولنشر الطائرة بدون طيار، يتم تركيب الحاويات على هيكل شاحنة، من شركة TAM أيضاً، ومن الممكن أن يختلف عدد هذه الحاويات من 10 إلى 27 حسب نوع الهيكل، حيث يتم طي أجنحة الطائرة بدون طيار في البداية داخل الحاوية وتمتد تلقائياً بمجرد خروجها منها، مما يسمح ببدء عملية الطيران، وتستغرق عملية الإطلاق بأكملها حوالي دقيقة يتم خلالها نقل الطائرة بدون طيار إلى حالة الاستعداد القتالي، وتسليحها بالكامل وتزويدها بالوقود. 

المصدر: موقع Army Recognition