جورجيا تعزز قدراتها الدفاعية بصواريخ C-90 المضادة للدبابات

الرصد العسكري

شركة انستالازا الإسبانية تزود جورجيا بصواريخ مضادة للدبابات من طراز C-90

5 تشرين الأول 2023 19:28

أعلنت وزارة الدفاع الجورجية عن شراء نظام مضاد للدبابات C-90 من الشركة المصنعة الإسبانية انستالازا Instalaza، وحضر حفل إزاحة الستار وزير الدفاع خوانشير بورشولادزه وتضمن عروضاً بالذخيرة الحية في ميدان تدريب كرتسانيسي بالقرب من تبليسي، وخلال الحدث، أطلق الوزير بنفسه قذيفة خلبية وحية من قاذفات C-90، ونجح في إصابة الأهداف على مسافة 300 متر.

مواصفات قاذفة القنابل الصاروخية C-90

إن C-90 هي قاذفة قنابل صاروخية يمكن التخلص منها بقطر 90 ملم، تُطلق من الكتف ويُشغلها رجل واحد، وهو نظام أسلحة متعدد الاستخدامات بإصدارات مختلفة مصممة لتلبية الاحتياجات التشغيلية المختلفة، حيث تم تجهيزها برؤوس حربية مجوفة قادرة على اختراق ما يصل إلى 480 ملم من الدروع، ويتميز أحدث إصدار C-90-CR-AM برأس شحنة على شكل شظية مضادة للأفراد، بينما يحتوي الإصدار C-90-CR-FIM على أكثر من 1.3 كيلو غرام من الفوسفور الأحمر الحارق، وتم تصميم C-90-CR-BK للهجمات على التحصينات، ويتميز برأس حربي ترادفي يخترق الجدران قبل أن ينفجر في الداخل.

قدرات صواريخ C-90 المضادة للدبابات

ويزن إصدار C-90-CR-RB، على وجه الخصوص، 5.3 كيلو غرام ويبلغ مداه الفعال 350 متر للأهداف النقطية، ويمكنه اختراق ما يصل إلى 480 ملم من الفولاذ المدرع و1.2 متر من الإسمنت، كما يحتوي نظام السلاح أيضاً منظار بصري ثنائي التكبير ويمكن تزويده بجهاز رؤية ليلية، مما يعزز مرونته التشغيلية.

جورجيا تعزز قدراتها الدفاعية بصواريخ C-90 المضادة للدبابات

قام المدربون الإسبان بالفعل بتدريب الدفعة الأولى من المشغلين الجورجيين على استخدام نظام الأسلحة الجديد هذا، وسيعمل هؤلاء المشغلون بدورهم كمدربين للمستخدمين في المستقبل، وأكد وزير الدفاع بورشو لادزه أن الحصول على هذه الأنظمة من شأنه أن يعزز بشكل كبير القدرات الدفاعية للجيش الجورجي.

تعد عملية الشراء هذه جزءاً من جهود التحديث العسكري المستمرة في جورجيا، والتي تتماشى مع تطلعاتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وهو الهدف الذي تسعى إليه البلاد منذ عام 2008، وفي حين أن القيمة الدقيقة للعقد لا تزال غير معلنة، إلا أنها تؤكد شراء مجموعة كبيرة من قاذفات C90-CR.

أنظمة C-90 المضادة للدبابات تشهد إقبالاً عالمياً

هذا وشهدت أنظمة C-90 أيضاً إقبالاً عالمياً كبيراً، ففي عام 2018، وقعت انستالازا اتفاقية بقيمة 30 مليون يورو مع وزارة الدفاع الإستونية لتسليم إصدارات مختلفة من C-90، وعلاوة على ذلك، تم استخدام نظام الأسلحة في الصراع الدائر في أوكرانيا، مما يدل بشكل أكبر على قدراته وتعدد استخداماته. 

المصدر: وزارة الدفاع الجورجية