كويكب Psyche يثير اهتمام العلماء

منوعات

ناسا تطلق مسبار إلى كويكب Psyche الذي تقدر قيمة معادنه بتريليونات الدولارات

8 تشرين الأول 2023 10:41

من بين مجموعة الكويكبات التي تدور بين المريخ والمشتري، جذبت صخرة فضائية اهتماماً أكبر بكثير من أي صخرة أخرى، وهي معروفة باسم 16 Psyche.

تصدر الكويكب الغني بالمعادن عناوين الأخبار لأن العلماء قدّروا ذات مرة أنه إذا تم تعدينه، فقد تكون قيمته أكبر بكثير من كل الأموال الموجودة على كوكب الأرض اليوم. 

كويكب Psyche يثير اهتمام العلماء

لكن المعدن الذي يمنح 16 Psyche مثل هذا التقييم المذهل يثير اهتمام العلماء لأسباب أخرى، حيث يمكن لهذا الكويكب الصغير الكثيف أن يوفر نافذة على ما كان يحدث خلال الحقبة الأولى لنظامنا الشمسي.

يقول "مايكل شيبرد" عالم الجيولوجيا في جامعة بلومسبورغ في بنسلفانيا، الذي يمنح اهتماماً خاص بالكويكب، والذي ساعد في إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للكويكب: "سيكشف Psyche قطعة كبيرة مفقودة في فهمنا لكيفية تشكل النظام الشمسي".

أهمية مهمة ناسا إلى كويكب Psyche

تم تصميم مهمة Psyche القادمة، بقيادة مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا، للاقتراب من 16 Psyche وفحص مظهره الخارجي الغامض.

وبناءً على سنوات من الملاحظات الأرضية، يأمل العلماء أن يكشفوا بالضبط عن ماهية 16 Psyche: هل هي بقايا قلب كوكب ميت؟ أم جسم كوني غريب الشكل، حيث أن شكله يشبه البراكين التي تقذف الحديد؟

ما هو كويكب 16 Psyche ؟

اسم 16 Psyche، هو الاسم الرسمي للكويكب الذي اكتشفه عالم الفلك الإيطالي أنيبال دي جاسباريس عام 1852، وتم تسميته على اسم إلهة الروح في الأساطير اليونانية.

يشير الرقم "16" إلى أن الصخرة كانت الكوكب الصغير السادس عشر الذي تم اكتشافه، وفي أغلب الأحيان، يسميه العلماء "Psyche" فقط.

كما أن هناك مهمة Psyche، وهي مركبة مدارية صنعتها وكالة ناسا وتحمل أيضاً اسم Psyche، وتم اختيار المهمة كجزء من برنامج الاكتشاف التابع لناسا في عام 2017.

أول رحلة للبشر إلى كويكب معدني

وعندما تصل المركبة إلى مدارها قرب Psyche، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها البشر كويكب معدني.

يذكر أنه كان من المقرر أن يتم إطلاق مهمة Psyche في 5 تشرين الأول، لكن ناسا أجلت الإطلاق لمدة أسبوع، حتى 12 تشرين الأول، لإتاحة المزيد من الوقت لضبط محركات المركبة الفضائية. 

المصدر: موقع ABC