طرق فعالة للحفاظ على نشاط العقل

علوم

نصائح فعالة لتحفيز الدماغ والحفاظ على نشاط العقل

9 تشرين الأول 2023 16:50

يستجيب دماغك للتحفيز والتمرين، تماماً مثل بقية أعضاء الجسم، حيث ينطبق القول المأثور "إذا لم تستخدمه، فسوف يضعف" أيضاً على الوظيفة الإدراكية، ولهذا السبب، من المهم الالتزام بروتين للياقة البدنية لعقلك بقدر أهمية تدريب جسمك.

أهمية تنشيط الدماغ

يقول "بريت أوزبورن" طبيب العظام وجراح الأعصاب المعتمد في ولاية فلوريدا، أن عملية التقدم في السن تبدأ جزئياً في الدماغ، وبعبارة أخرى، إذا كان دماغك يشيخ بمعدل متسارع، فإن الجسم سيفعل ذلك أيضاً، لذا، عالج دماغك بشكل صحيح، وسوف تبطئ تقدم الشيخوخة.

نصائح للحفاظ على نشاط العقل

إليك مجموعة من النصائح للحفاظ على نشاط عقلك:

1- تدريب حاسة الشم لديك: لا يربط معظمنا حاسة الشم بصحة الدماغ، لكن أوزبورن يقول أن الروائح الجديدة تساعد على تحفيز المسارات العصبية التي تبني الذكريات وتقلل من الالتهاب العصبي الذي يسبب مرض التنكس العصبي.

2- نظف أسنانك وقم ببعض النشاطات باستخدام يدك غير المسيطرة: هذا يحفز اتصالات المشبك العصبي في جميع أنحاء الدماغ، مما يؤدي إلى نمو وإعادة توصيل الخلايا العصبية والمسارات الجديدة.

3- الوقوف على قدم واحدة لمدة 30 ثانية: يقول أوزبورن أن أداء هذا التمرين يومياً يساعد على تحسين مراكز التوازن في الدماغ، كما أن ممارسة التوازن تمنع السقوط الذي قد يكون خطيراً مع تقدمنا في السن، حاول الجمع بين تمرين تنظيف الأسنان والتوازن، وهو ما يعمل بشكل جيد بشكل خاص إذا كان لديك فرشاة أسنان كهربائية مزودة بمؤقت مدته 30 ثانية.

4- مارس تمارين القوة: ينشط رفع الأثقال المسارات الحركية الكبيرة في الدماغ والحبل الشوكي، كما أنه يقلل من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الأساسي لدينا، مما يساعد على تسهيل النوم.

5- مارس التمارين الرياضية والنشاطات المنتظمة للقلب والأوعية الدموية والتي تعمل على رفع معدل ضربات القلب وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ والجسم، لقد وجدت العديد من الدراسات وجود علاقة بين النشاط البدني وانخفاض خطر التدهور المعرفي، كما يقول الدكتور غاري سمول، الخبير الشهير في مجال شيخوخة الدماغ والمؤلف المشارك لكتاب "أسبوعين للحصول على دماغ أصغر سناً".

6- احصل نوم مريح وكافي: وجدت الأبحاث "ارتباطاً قوياً بين التنفس المضطرب أثناء النوم وتراكم المؤشرات الحيوية لمرض الزهايمر"، قم بزيارة أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم.

7- مارس ألعاب الكلمات والقراءة: تساعد ألغاز الكلمات المتقاطعة وألعاب الكلمات الأخرى على تحدي انتباهك وذاكرتك وقدرتك على حل المشكلات، ويقول أوزبورن أن القراءة الترفيهية مفيدة أيضاً للعقل لأنها تتيح لك تعلم أفكار جديدة.

8- ابق على اتصال وكن اجتماعياً: يساعد الاتصال مع الأصدقاء والدوائر الاجتماعية على إبقاء عقلك قوياً، حيث تم ربط الحياة الاجتماعية النشيطة بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وتحسين نوعية الحياة، يقول أوزبورن: "لا ينبغي أن تتفاجأ عندما تعلم أن الحياة الاجتماعية هي جزء لا يتجزأ من الثقافة، ففي بعض الأماكن مثل إيكاريا باليونان وأوكيناوا باليابان، يوجد عدد كبير من الأشخاص البالغين من العمر 90 عاماً، ويتواصل المواطنون المسنون اجتماعياً حتى وقت متأخر من المساء، ويرقصون ويستمتعون بالحياة بكل بساطة"، وهذا يجعلهم يشعرون بالرضا وتعزز قوة عقولهم لأنها جزء من طبيعتنا الإنسانية. 

المصدر: موقع Newsmax