موانع الحمل تقلل إشارات الخوف في أدمغة النساء

علوم

حبوب منع الحمل تغير أدمغة النساء وتجعلهن أقل خوفا وأكثر ميلاً للمخاطرة

7 تشرين الثاني 2023 15:23

قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم إلى تغيير جزء الدماغ المسؤول عن العاطفة والقلق والخوف، مما قد يجعل النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أكثر ميلاً للمخاطرة والانخراط في سلوكيات غير آمنة.

موانع الحمل تجعل النساء أكثر ميلاً للمخاطرة

درس باحثون من كندا 139 امرأة تتراوح أعمارهن بين 23 و 35 عاماً، ووجدوا أن أولئك الذين يتناولون حبوب منع الحمل عن طريق الفم لديهم مناطق أرق في الفص الجبهي من أولئك الذين لم يتناولوا موانع الحمل الفموية أو توقفوا عن تناولها.

ويُعتقد أن هذا الترقق يؤثر على السلوك الاجتماعي والاندفاع، مما قد يؤدي إلى انخفاض القلق لدى النساء اللاتي يتناولن موانع الحمل الفموية، وبذلك يكونوا معرضات لأخذ مخاطرات أكبر وبخوف أقل.

وقال الفريق أنه يتعين إجراء المزيد من الأبحاث، لكن نتائجهم تشير إلى أن التعرض للهرمونات الجنسية يلعب دوراً رئيسياً في بنية الجهاز العصبي.

موانع الحمل تقلل إشارات الخوف في أدمغة النساء

وقالت "ألكسندرا برويلارد" الباحثة في جامعة كيبيك بمونتريال والمؤلفة الأولى للدراسة، أن فريقها وجد أن تأثير استخدام موانع الحمل الفموية الحالية على منطقة الدماغ هذه يرتبط بالتعرض لهرمون الاستروجين الاصطناعي الموجود في الحبوب.

وقالت برويلارد: "أظهرنا في دراستنا أن النساء الأصحاء اللاتي يستخدمن موانع الحمل الفموية حالياً، لديهن قشرة أرق للفص الجبهي البطني الإنسي من الرجال".

ويعتقد أن هذا الجزء من قشرة الفص الجبهي يحافظ على تنظيم المشاعر، مثل تقليل إشارات الخوف في سياق الوضع الآمن.

وأضافت برويلارد: "قد تمثل نتائجنا آلية يمكن من خلالها لموانع الحمل الفموية أن تضعف تنظيم العاطفة لدى النساء".

يذكر أن أكثر من 150 مليون امرأة تستخدم حبوب منع الحمل في جميع أنحاء العالم، وتتراوح فعالية حبوب منع الحمل في منع الحمل بنسبة تتراوح بين 93 و99 بالمائة.

تأثير موانع الحمل على أدمغة النساء

وتعتبر وسائل منع الحمل آمنة بشكل عام، ولكن هناك بعض المخاطر، بما في ذلك ألم في الثدي وتغيرات في المزاج وزيادة الوزن وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ومن بين الإناث في هذه الدراسة، كانت 62 امرأة تستخدم حالياً وسائل منع الحمل عن طريق الفم، و37 امرأة سبق أن استخدمت موانع الحمل الفموية، و 40 امرأة لم تتناول حبوب منع الحمل مطلقاً، كما تضمنت الدراسة 41 رجلاً للمقارنة.

أجرى الفريق التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة حجم المادة الرمادية وسمك القشرة للمناطق في الدماغ المشاركة في معالجة المعلومات وتنظيم العواطف والاحتفاظ بالذكريات والتحكم في العضلات، بالإضافة إلى الإدراك الحسي واتخاذ القرار.

وبالمقارنة بالرجال، كان لدى المجموعات الثلاث من النساء حجم أكبر من المادة الرمادية في جزء من الدماغ مرتبط بالتعلم والتحكم في النفس والتحكم التنفيذي. 

المصدر: موقع ديلي ميل