تزايد حالات إصابة النساء الشابات غير المدخنات بسرطان الرئة

علوم

النساء الشابات غير المدخنات معرضات لخطر متزايد للإصابة بسرطان الرئة

8 تشرين الثاني 2023 11:37

يبدو أن هناك أزمة صحية جديدة تتعلق بالنساء تحت سن 55 عاماً، حيث نعرف جميعاً أن مرض سرطان الرئة هو أحد نتائج التدخين، ولكن، كما توضح مذيعة قناة ABC7 الإخبارية "أما دايتز" فإن الأبحاث الجديدة تظهر أن الشابات اللاتي لم يدخنن قط يتعرضن للخطر بشكل متزايد، وتتفوق الشابات على الشباب، عندما نتحدث عن سرطان الرئة.

معدلات الإصابة سرطان الرئة

يقول جراح الصدر بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الدكتور يوهانس كراتز: "يعد سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء في الولايات المتحدة، وهو أيضاً ثاني أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين الرجال في الولايات المتحدة، ولكن سواء في الولايات المتحدة أو في جميع أنحاء العالم، فإن سرطان الرئة في الواقع هو السبب الرئيسي للوفاة المرتبطة بالسرطان".

نحن نعلم أن معدلات التدخين في الولايات المتحدة قد انخفضت على مدى العقود العديدة الماضية، وانخفضت معها معدلات الإصابة بسرطان الرئة أيضاً، ولكن هنا تصبح الأمور مثيرة للاهتمام.

تزايد حالات إصابة النساء الشابات غير المدخنات بسرطان الرئة

يشير الدكتور كراتز: "إننا نكتشف المزيد والمزيد من الحالات لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقاً والمصابين بسرطان الرئة، وهم أصغر سناً على نحو متزايد، كما يزيد عدد حالات الإصابة بسرطان الرئة بين الإناث، ولذا أعتقد الآن أن الأمر بدأ يدخل الوعي العام باعتباره الأزمة الصحية الحقيقية".

نحن نتحدث عن النساء من سن 30 إلى 55 عاماً تقريباً هنا، وقال الدكتور كراتز: "إنه أمر مثير للدهشة لأنه يتعارض مع تصورنا الطبيعي للأشخاص الذين يصابون بسرطان الرئة ،لكن السؤال هو لماذا؟ نعم، هذا سؤال رائع، ولسوء الحظ، نحن لا نفهم ذلك تماماً".

الوراثة عامل يساهم بإصابة النساء الشابات غير المدخنات بسرطان الرئة

ولكن هناك بعض الأدلة، بالإضافة إلى العوامل البيئية، حيث يشير الدكتور كراتز إلى معدلات الإصابة بسرطان الرئة في آسيا، وخاصة لدى المرضى الآسيويات الذين لا يدخنون مطلقاً، ويقول أنه يبدو أن هناك شيئاً ما في الوراثة يتسبب في إصابتهم بنوع معين من سرطان الرئة.

وتتساءل دايتز : حسناً، هذا مخيف جداً، فماذا يمكننا أن نفعل، هل يجب أن نخضع لاختبار مبكر؟ كيف يمكنك معرفة ما إذا كان يجب عليك إجراء الاختبار؟ أو إذا كان بإمكانك إجراء الاختبار.

سرطان الرئة لا يقتصر على المدخنات

يجيب الدكتور كراتز: يمكننا دائماً أن نسأل مقدم الخدمة الخاص بنا، إذا كان لديك عامل خطر كبير، وهو سيفكر في طلب إجراء فحص بالأشعة المقطعية لك، وهذا أفضل ما يمكننا القيام به الآن في غياب المبادئ التوجيهية العالمية حول معرفة أي شخص معرض أكثر من غيره للإصابة بسرطان الرئة. 

المصدر: جمعية السرطان الأمريكية