الناتو ينشر نظام التشويش والمراقبة التشيكي STARKOM في سلوفاكيا

مواصفات وقدرات جهاز تشويش الاتصالات STARKOM المتنقلة التشيكي

نشرت مجموعة القتال متعددة الجنسيات التابعة لحلف شمال الأطلسي، أمس الخميس، جهاز تشويش الاتصالات المتنقلة ستاركوم" STARKOM" ، وذلك في مركز التدريب الخاص بها في بليسوفتشي، سلوفاكيا.

مميزات جهاز تشويش الاتصالات ستاركوم

وقد تم استخدام هذا النظام من قبل القوات المسلحة التشيكية منذ عام 2022، وهو ليس مجرد أداة تشويش قوية للتدابير المضادة الإلكترونية، ولكنه أيضاً منصة متنقلة يمكنها تنفيذ تدابير الدعم الإلكتروني والاستخبارات الإلكترونية.

يحل نظام STARKOM محل التكنولوجيا القديمة، مثل أجهزة التشويش MORUŠ ، التي تم تركيبها في السابق على مركبات براغا، وتهدف جهود التحديث هذه، التي بدأتها وزارة الدفاع في عام 2019، إلى استخدام أحدث قدرات الحرب الإلكترونية لصالح القوات المسلحة التشيكية.

وكانت تكلفة المشروع في البداية أقل من مليار كرونة تشيكية، أي حوالي 44 مليون دولار أمريكي، ولكن بسبب التأخير وزيادة تكاليف المواد والمتطلبات المتطورة، وصلت التكلفة النهائية إلى 63 مليون دولار أمريكي.

إطلاق نظام STARKOM لتشويش الاتصالات المتنقلة

كان الكشف عن نظام STARKOM في كانون الأول 2022 بمثابة لحظة مهمة للجيش التشيكي حيث تم تطوير المركبة وتصنيعها بالكامل داخل جمهورية التشيك.

وكان المقاول الرئيسي لمشروع نظام STARKOM هو معهد الأبحاث العسكرية Brno الحكومي، مع تصنيع مكونات الأجهزة الرئيسية والبرمجيات من قبل الشركة المصنعة لـ أنظمة التشويش التشيكية المتخصصة URC ، بدعم من شركة هندسة الأنظمة JISR.

ومن المقرر أن يحصل الجيش التشيكي على ثماني مجموعات من هذه الأنظمة المتقدمة بحلول نهاية عام 2023 لتعزيز قدراته في الحرب الإلكترونية، كما يخضع أعضاء كتيبة الحرب الإلكترونية 532 حالياً لتدريب مكثف للتعرف على نظام STARKOM.

مواصفات نظام التشويس ستاركوم

تم تصميم STARKOM، المُثبت على هيكل عربة تاترا 8x8، للتشويش على الأهداف الجوية والبرية على المستوى التشغيلي التكتيكي مع القدرة على تعطيل اتصالات العدو عبر أطياف مختلفة.

قدرات نظام التشويس ستاركوم

وتشمل قدراته مواجهة الأنظمة الحديثة ذات الترددات السريعة، بما في ذلك التنقل بين الترددات، وتعطيل الاتصالات الصوتية والبيانات التناظرية والرقمية في نطاقاتVHF/UHF/SHF، كما أنه يمتلك القدرة على التدخل في نطاقات النظام العالمي للاتصالات المتنقلة GSM لشبكات الهاتف المحمول، مما يظهر قدرته على التكيف مع بيئات الاتصالات المتنوعة.

هذا ولا يعمل نظام STARKOM كأحد عناصر الحرب الإلكترونية الثابتة فحسب، بل يعمل أيضاً كمنصة متنقلة قادرة على تنفيذ هجمات إلكترونية تكتيكية وتدابير دفاعية أثناء التنقل.

ميزة نظام التشويس ستاركوم

كما أن قدرته على النشر التلقائي لأنظمة الهوائي، إلى جانب مصدر طاقة مكتفي ذاتياً، يميزه عن أنظمة الحرب الإلكترونية التقليدية، مما يوفر ميزة تكتيكية في مختلف السيناريوهات.

المصدر: موقع Army Recognition