حمض دهني موجود في لحم البقر والحليب يهاجم الخلايا السرطانية

علوم

العناصر الغذائية الموجودة في لحوم البقر والحليب تظهر نتائج واعدة ضد مرض السرطان

23 تشرين الثاني 2023 12:48

وجدت سلسلة من التجارب المخبرية والحيوانية، أن حمض دهني موجود في لحم البقر والحليب يهاجم أنواعاً مختلفة من الخلايا السرطانية.

يمكن لمادة مغذية موجودة في لحوم البقر والحليب أن تستهدف عدة أنواع مختلفة من السرطان عن طريق تنشيط الخلايا المناعية المقاومة للأورام، ومع إجراء المزيد من الأبحاث، يشير هذا إلى أنه يمكن استخدام هذه المادة المغذية لتكملة علاجات السرطان الموجودة. 

حمض دهني موجود في لحم البقر والحليب يهاجم الخلايا السرطانية

حمض Transvaccenic، أو TVA، هو حمض دهني طويل السلسلة موجود في اللحوم ومنتجات الألبان للحيوانات المجترة مثل الأبقار والأغنام، وقد ساعد على تدمير أنواع معينة من الخلايا السرطانية في سلسلة من الدراسات المخبرية والحيوانية، كما يميل الأشخاص المصابون بسرطان الغدد الليمفاوية والذين لديهم مستويات أعلى من TVA في دمائهم أيضاً إلى الاستجابة بشكل أفضل للعلاج المناعي مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أقل من هذا الحمض.

ويقول "جينغ تشن" من جامعة شيكاغو، أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثيرات كبيرة على صحتنا، ومع ذلك، فإن دراسة مدى هذه التأثيرات أمر معقد نظراً لتوافر مجموعة واسعة من المواد الغذائية، مع وجود اختلافات في كيفية إعدادها، ومن أجل التركيز على هذه التأثيرات، أنشأ تشن وزملاؤه مكتبة تضم 255 مركباً غذائياً، بما في ذلك البروتينات والدهون المختلفة.

الحمض الدهني TVA الموجود في لحوم البقر والحليب

ثم حولوا انتباههم إلى المركبات التي قد تدعم أو تعزز على وجه التحديد تنشيط بعض الخلايا التائية، وهي الخلايا المناعية المشاركة في استجابة الجسم للسرطان، واختبر الباحثون تأثيرات أفضل ستة مرشحين على أنواع مختلفة من الخلايا التائية المستخرجة من الفئران، مما أدى إلى اكتشاف فعالية عنصر غذائي قوي بشكل خاص وهو TVA.

حمض TVA هو واحد من عدة أنواع من الأحماض الدهنية وينتقل إلى الأشخاص عندما يستهلكون اللحوم أو الحليب من الحيوانات المجترة، ويقول تشين أن البشر لا يكسرون سوى حوالي 20% من TVA في أجسامهم، "لذلك لا يعتبر من الأحماض الدهنية الرئيسية للتغذية".

حمض TVA الموجود في لحوم الأبقار والحليب ينشط الخلايا المناعية المقاومة للأورام

وكان دور الـ 80% المتبقية غير واضح، لكن تشن يعتقد الآن أن لديها وظيفة مناعية، وكجزء من سلسلة من التجارب، وجد الفريق أن TVA ينشط النشاط المناعي المضاد للورم في خلايا سرطان الجلد في الفئران، كما أن الفئران المصابة بهذا النوع من سرطان الجلد أو سرطان القولون قد قلصت بشكل ملحوظ من نمو الورم عندما تناولت نظاماً غذائياً غنياً بحمض TVA، مقارنة بتلك التي لم تفعل ذلك.

ووجد الباحثون أن TVA يعزز على وجه التحديد النشاط المضاد للورم لخلايا CD8 + T، وهي مجموعة من الخلايا المناعية التي تلعب دوراً حاسمًا في قتل الخلايا السرطانية، عن طريق تعطيل مستقبل معين. 

المصدر: مجلة Nature