أكبر حجم لرقاقات الثلج

منوعات

إلى أي حجم يمكن أن تصل الرقاقات الثلجية؟ ما هي أكبر ندفة ثلج تم تسجيلها؟

30 تشرين الثاني 2023 09:48

اكتشف مربي الماشية مات كولمان في عام 1887، رقاقات ثلجية ضخمة سقطت على أحد مراعي الماشية الخاصة به في غرب مونتانا خلال عاصفة ثلجية، وقال إنها كانت "أكبر من أواني الحليب".

احتلت هذه الرقائق الضخمة الرقم القياسي لكونها أكبر رقاقات ثلجية تم تسجيلها على الإطلاق، وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث يبلغ عرضها 38 سم وبسماكة حوالي 20 سم.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل فوتوغرافي على رقاقات الثلج ذات الحجم الكبير، إلا أنها تظل قطعة شائعة من المعلومات، لكنها تثير السؤال: هل من الممكن حتى أن تتشكل ندفة ثلج واحدة بحجم طبق؟ وما هو أكبر حجم يمكن أن تصل عليه ندفة الثلج؟ 

رقاقات الثلج الضخمة

يقول "كينيث ليبرخت" أستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أن مثل هذه الرقائق الضخمة نادرة ولكنها ليست مستحيلة، وهذا بسبب وجود مفهوم خاطئ شائع حول ما يجعل ندفة الثلج ندفة ثلج حقيقية.

كيف تتشكل رقاقات الثلج؟

عندما يتحدث الناس عن رقاقات الثلج، فإن ما يشيرون إليه في الواقع هو بلورات الثلج، وهي بلورات مفردة من الجليد تصطف داخلها جزيئات الماء في نمط سداسي يجعلها "تظهر ذلك التناظر المميز المكون من ستة أضلاع والذي نعرفه جميعاً".

من ناحية أخرى، يمكن أن يشمل اسم رقاقات الثلج كل شيء بدءاً من بلورة الثلج الفردية إلى مئات أو حتى الآلاف من بلورات الثلج التي تتحطم وتلتصق ببعضها البعض في الجو عندما تسقط على الأرض لتشكل مجموعات كبيرة. 

حقيقية رقاقات الثلج الضخمة

وقال ليبرخت إنه في الأماكن الباردة، "ترى هذه الكرات الكبيرة تتساقط من السماء طوال الوقت، إنها ليست بلورات ثلجية، والناس يسمونها رقاقات الثلج، لكني أحب أن أسميها الكرات الضخمة لأن هذا يدل أكثر على طريقة تشكلهم".

لذلك، فمن المحتمل أن الكتل الضخمة التي رآها كولمان في مزرعة الماشية الخاصة به منذ أكثر من قرن من الزمان كانت مجرد مجموعة من بلورات الجليد التي اصطدمت معاً لتشكل ندفة ثلج مجمعة، ومع ذلك، فإن الحجم النموذجي لبلورة الثلج أصغر بكثير.

أكبر حجم لرقاقات الثلج

وبعد أن أمضى معظم حياته المهنية في دراسة بلورات الثلج وتصويرها، بما في ذلك تأليف العديد من الكتب وإنشاء موقع ويب مخصص لهذا الموضوع، قال ليبرخت إن أكبر بلورة ثلجية شاهدها في البرية كانت "وحشاً".

وقال ليبرخت: "إنها أكبر واحدة رأيتها على الإطلاق، حوالي 10 ملم، لقد كانت بحجم العملة المعدنية الصغيرة تقريباً".

وفي مختبره، وفي ظل ظروف خاضعة للرقابة حيث لا توجد رياح لتمزيق بلورات الثلج في الجو، ويمكن ضبط درجات الحرارة على - 15 درجة مئوية، وهي مثالية لتكوين بلورات الثلج، كما قال ليبرخت: "من السهل رؤية البلورات تنمو إلى أحجام مماثلة".

وقال ليبرخت: "هذا أكبر حجم يمكن أن تصل إليه رقاقات الثلج، لقد كنت أدرس هذا الأمر لفترة من الوقت وأعرف الكثير من مصوري ندفة الثلج الآخرين، ونقوم بمقارنة الملاحظات، أكبر قياس هو عشرة ملليمترات، وهو رقم كبير فعلاً". 

المصدر: موقع Live Science