كويكب ليونا يحجب نجم منكب الجوزاء

منوعات

كويكب عابر سيحجب نجم منكب الجوزاء لفترة وجيزة ليلة اليوم

11 كانون الأول 2023 13:19

قد لا يكون هذا كسوفاً نموذجياً، لكن حدثاً سماوياً من المتوقع حدوثه للحظات قليلة عابرة هذه الليلة قد يجعلك تشعر بالذهول فعلاً.

من المقرر أن يمر كويكب "319 ليونا" أمام نجم منكب الجوزاء Betelgeuse ويحجبه ليلة اليوم الاثنين في حدث يعرفه علماء الفلك باسم الاحتجاب، ويقدر الخبراء أن هذا الحدث النادر سيحدث لمدة تصل إلى 15 ثانية فقط، وفقاً لموقع Space.com. 

كويكب ليونا يحجب نجم منكب الجوزاء

منكب الجوزاء هو عملاق أحمر عملاق يقع على بعد 700 سنة ضوئية تقريباً من الأرض ويشكل جزءاً من كوكبة الجبار، ويبلغ عمر منكب الجوزاء 10 ملايين سنة، وهو أصغر بالسن بكثير من شمسنا، ولكنه أيضاً أكبر بنحو 700 مرة وأكثر سطوعاً بـ 7500 إلى 14000 مرة.

يبلغ عرض الكويكب 319 ليونا حوالي 50 كيلومتر ويدور بين المريخ والمشتري، ويقول علماء الفلك أن ظاهرة الاحتجاب هي أكثر من مجرد مشهد يمكن رؤيته، ويمكن أن تقدم في الواقع بعض الأفكار الجديدة عن كل من منكب الجوزاء وكويكب ليونا 319.

ظاهرة احتجاب منكب الجوزاء

وقال "جيانلوكا ماسي" مدير مشروع Virtual Telescope "التلسكوب الافتراضي" ومقره إيطاليا، في بيان: "هذا النوع من الاحتجاب مفيد للغاية لتحديد شكل الكويكب المعني، وفي هذه الحالة، نأمل أن نتحقق أيضاً من سطح النجم المعني وهو منكب الجوزاء".

يقول موقع Sky & Telescope أن العلماء قد يكونوا قادرين أيضاً على استخدام ظاهرة الاحتجاب لرسم خريطة لـ "خلايا الحمل الحراري الكبيرة بشكل غريب" للنجم، والتي تمكنه من أن يظهر بحالات السطوع والظلام لعدة أشهر متتالية.

وسيكون الاحتجاب مرئياً في شريط ضيق من المواقع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ميامي وفلوريدا كيز وكذلك أجزاء من المكسيك، وفقاً لخريطة موجودة على موقع OccultWatcher.

ومن المفترض أن يتمكن المشاهدون في أجزاء من أوروبا وآسيا أيضاً من رؤية الحدث، الذي من المتوقع أن يحدث في الساعة 8:16 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

أما بالنسبة لمراقبي السماء الموجودين في أماكن أخرى، يخطط مشروع التلسكوب الافتراضي لاستضافة بث مباشر لإتاحة الفرصة للجميع للتمتع بمشاهدة هذه الظاهرة المميزة. 

المصدر: موقع NPR