مناورة عسكرية إيرانية تركز على استخدام الأسلحة محلية الصنع

الرصد العسكري

مركبة طوفان المحمية تبرز خلال المناورات العسكرية التي أجرتها إيران هذا الأسبوع

14 كانون الأول 2023 14:37

أجرى الحرس الثوري الإيراني، يوم الإثنين 11 كانون الأول الجاري، مناورة تدريبية في محافظة كرمانشاه غربي إيران، وتحديداً في مقاطعة قصر شيرين، ويعد هذا التمرين، الذي استضافته قاعدة النجف الأشرف، جزءاً من الجهود المبذولة لتطوير الدفاع الوطني الإيراني ضد التحديات الأمنية المحتملة.

وكان أحد الجوانب الرئيسية للتمرين هو استخدام الأسلحة المتقدمة والمحلية الصنع لاستهداف وتدمير مراكز قيادة العدو وأهدافه، من أبرزها مركبة "طوفان" المحمية من الكمائن المقاومة للألغام MRAP، وفقاً لما ذكره موقع موقع Army Recognition. 

الجوانب الرئيسية للمناورة العسكرية الإيرانية على الحدود الغربية

وركزت المناورة، التي ضمت وحدات مختلفة، على استخدام استراتيجيات متقدمة لتقييم الاستعداد ضد التهديدات الأمنية المحتملة وتكتيكات الجماعات المعادية، وتضمن التدريب الذي استمر يوماً كاملاً تدريباً متخصصاً في الحرب الإلكترونية واختبار أنظمة الرادار والاتصالات المطورة محلياً، وكانت مناورات الاستطلاع والتخفي أيضاً عنصراً مهماً في هذا التمرين.

مناورة عسكرية إيرانية تركز على استخدام الأسلحة محلية الصنع

وكان أحد الجوانب الرئيسية للتمرين هو استخدام الأسلحة المتقدمة والمحلية الصنع لاستهداف وتدمير مراكز قيادة العدو وأهدافه، كما أجرت الفرق المحمولة جواً والمدفعية والمدرعات التابعة للحرس الثوري الإيراني العديد من العمليات الجوية، حيث عرضت قدراتها في العمليات المنسقة.

مركبة طوفان تبرز خلال المناورة العسكرية الإيرانية الأخيرة

إحدى المعدات المحلية المستخدمة هي مركبة "طوفان" Toofan، وهي نوع من المركبات المحمية من الكمائن المقاومة للألغام MRAP، التي تم تصميمها وإنتاجها في إيران، وتم إدخال هذه المركبة في الخدمة في عام 2018، بعد أن تم تطويره من قبل وزارة الدفاع ولوجستيات القوات المسلحة الإيرانية.

الميزات الرئيسية لمركبة طوفان الإيرانية

تم تصميم مركبة طوفان لاستيعاب طاقم مكون من شخصين ويمكنها نقل ما يصل إلى عشرة مقاتلين، وتتمثل ميزتها الرئيسية في الحماية الباليستية التي تتمتع بها، والمتوافقة مع معايير STANAG 2/3، مما يعني أنها توفر مقاومة كبيرة ضد نيران الأسلحة الصغيرة والشظايا، وهذه القدرة الوقائية تجعلها مناسبة للبيئات القتالية التي تنتشر فيها تهديدات الألغام والكمائن.

قدرات مركبة طوفان الإيرانية

ومن حيث التسليح، يمكن تجهيز مركبة طوفان بمختلف أنواع الأسلحة، بما في ذلك مدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم، ويتم تشغيل طوفان بواسطة محرك ديزل بقوة 360 حصاناً، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المركبة على ناقل حركة رباعي الدفع، مما يعزز حركتها وقدرتها على المناورة في مختلف الظروف، ومن حيث الأداء، يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 100 كيلو متر في الساعة.

هذا وتجري إيران بانتظام تدريبات عسكرية في مناطق مختلفة لاختبار أسلحتها ومعداتها واستعدادها القتالي، وقد أكد المسؤولون الإيرانيون باستمرار التزام البلاد بتعزيز قدراتها العسكرية والصاروخية، مشيرين إلى أن هذه الجوانب من الدفاع الوطني غير قابلة للتفاوض. 

المصدر: موقع Army Recognition