إيطاليا تسعى إلى تعزيز قواتها البرية بدبابات جديدة من طراز ليوبارد 2A8

الرصد العسكري

الجيش الايطالي يتفق مع شركتي ليوناردو و KNDS للحصول على دبابات ليوبارد 2A8

14 كانون الأول 2023 17:36

أكملت شركة الدفاع الإيطالية ليوناردو واتحاد الدفاع الفرنسي الألماني KNDS، يوم أمس 13 كانون الأول ، اللمسات الأخيرة لاتفاقية شراء دبابات Leopard 2A8 لصالح الجيش الإيطالي، ويتضمن هذا التعاون الحصول على 300 مركبة Leopard 2A8، بما في ذلك دبابة القتال الرئيسية 2A8IT والعديد من المركبات الهندسية التي يمكن تركيبها على نفس الدبابة، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Army Recognition .

اتفاقية تعزز المبادرات المشتركة بين إيطاليا وألمانيا

تهدف هذه الاتفاقية، التي أقرها الرئيسان التنفيذيان للشركتين، روبرتو سينغولاني لشركة ليوناردو وفرانك هاون لشركة KNDS، بالتنسيق مع وزارة الدفاع الإيطالية، إلى تعزيز المبادرات المشتركة بين إيطاليا وألمانيا.

وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز أسسها الصناعية والمساهمة في تطوير المركبات المدرعة من الجيل التالي، وتشمل الاتفاقية نظام القتال الأرضي الرئيسي MGCS، وشراء دبابات ليوبارد 2A8، ومركبات قتال المشاة الجديدة في إطار برنامج AICS، وأنظمة الدعم القتالي للقوات المسلحة الإيطالية.

اتفاقية بين شركتي ليوناردو و KNDS لشراء دبابات ليوبارد 2A8 لصالح الجيش الإيطالي

وفيما يتعلق ببرنامج شراء ليوبارد 2A8، ستتعاون شركتي ليوناردو وKNDS في تطوير وإنتاج وصيانة دبابات 2A8 الخاصة بالجيش الإيطالي، ويتضمن ذلك دبابة القتال الرئيسية 2A8 والعديد من المركبات الهندسية التي يمكن تركيبها على هذه الدبابة، مثل مركبات الإخلاء وتركيب الجسور ومركبات الهندسة، ونتيجة هذه الشراكة هي إنشاء دبابة ليوبارد 2A8IT الإيطالية، المجهزة بأنظمة التحكم في النيران من شركة ليوناردو، وأجهزة الاتصالات، وأنظمة القيادة والتحكم، والعناصر الأخرى الخاصة بالبرج.

إيطاليا تسعى إلى تعزيز قواتها البرية بدبابات جديدة من طراز ليوبارد 2A8

وفي ضوء الحرب المستمرة في أوكرانيا، تسعى إيطاليا إلى تعزيز قواتها البرية، حيث تمتلك إيطاليا حالياً 200 دبابة من طراز Ariete، منها 50 فقط قادرة على العمل، ولتلبية احتياجات الناتو، تخطط البلاد للحصول على أكثر من 250 دبابة قتالية، بما في ذلك دبابات ليوبارد 2 الجديدة ودبابات Ariete AMV المحدثة.

وتهدف إيطاليا إلى الحصول على ما لا يقل عن 125 دبابة جديدة من طراز ليوبارد 2A7/2A8 لتعزيز القدرات القتالية للقوات المدرعة الإيطالية، وتعتمد هذه القوى حالياً على دبابات Ariete و ليوبارد 1، وتعطي جهود التحديث هذه الأولوية للحماية والتنقل وقابلية التشغيل البيني والاستدامة اللوجستية، وتبلغ التكلفة الإجمالية المتوقعة لهذا البرنامج 8,246 مليون يورو، منها 4,090 مليون يورو تم تمويلها بالفعل على مدار 14 عاماً الماضية.

وفي نفس الوقت، تبذل ايطاليا جهودها لتحديث دبابة القتال الرئيسية في إيطاليا، C1 Ariete، والتي لا تزال في الخدمة منذ وقت طويل، وسيتم تطبيق برنامج التحديث الأخير، المعروف باسم تحديث منتصف العمر AMV، على 125 دبابة من هذا الطراز، مع تخصيص ميزانية قدرها 848.8 مليون يورو لعام 2022.

مواصفات دبابة ليوبارد 2A8

يذكر أن دبابة القتال الرئيسية ليوبارد 2A8 هي نسخة محدثة ضمن عائلة ليوبارد 2 من الدبابات، وتتضمن حماية متقدمة للدروع من خلال استخدام تكنولوجيا الدروع متعددة الطبقات، والدبابة مسلحة بمدفع أملس عيار 120 ملم، والذي يوفر دقة ومدى واختراق ممتاز مقارنة بالإصدارات السابقة، بالإضافة إلى مدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم. 

المصدر: موقع Army Recognition