كتابة رواية خيال علمي صينية باستخدام الذكاء الاصطناعي

منوعات

بروفيسور صيني يستخدم الذكاء الاصطناعي لكتابة رواية خيال علمي ويحصل على جائزة وطنية

20 كانون الأول 2023 14:39

لجأ أحد الأساتذة في جامعة تسينغهوا في بكين، الصين، إلى الذكاء الاصطناعي للحصول على بعض الأفكار الجديدة من أجل كتابة رواية خيال علمي عن الروبوتات الخارقة والشبيهة بالبشر، وانتهى الأمر بعد ذلك بقيام الذكاء الاصطناعي بإنتاج كتابه بالكامل، والذي فاز بعد ذلك بجائزة أدبية وطنية.

كتابة رواية خيال علمي صينية باستخدام الذكاء الاصطناعي

ذكرت صحيفة جينان تايمز، وهي صحيفة محلية تصدر في مقاطعة شاندونغ، أن الرواية الصينية المكونة من 6000 كلمة تقريباً بعنوان "أرض الذكريات"، التي كتبها شين يانغ، الأستاذ في كلية الصحافة والاتصالات بالجامعة، فازت مؤخراً بجائزة الخيال العلمي الوطنية.

صاغ شين رواية الخيال العلمي من مسودة مكونة من 43000 كلمة تم إنشاؤها في ثلاث ساعات فقط، وقد أثارت القصة الفريدة، التي لم تظهر من قبل في الأدبيات الموجودة، اهتمام القراء من الأسطر الثلاثة الأولى، وكلها تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي:

تفاصيل رواية أرض الذكريات

يقول شين:"في حافة ميتافيرس Metaverse، تقع "أرض الذكريات"، وهو عالم محظور على البشر، فهذه الأرض مخصصة للروبوتات التي تعاني من فقدان الذاكرة وبرامج الذكاء الاصطناعي التي فقدت الذكريات، وأي دخيل، سواء كان بشرياً أو آلياً، سيتم محو ذكرياته، وسيظل محاصراً إلى الأبد داخل هذه الأرض المحظورة".

تدور القصة حول مستكشف Metaverse تُدعى لي شياو Li Xiao، والتي كانت مهندسة مختصة بالأعصاب في العالم الحقيقي، وبعد أن فقدت جميع ذكريات عائلتها عن طريق الخطأ خلال إحدى التجارب، أصبحت مهتمة بأسطورة "أرض الذكريات"، وبدأت تأمل في إمكانية استعادة ذكرياتها المفقودة في عالم ميتافيرس.

رواية خيال علمي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة وطنية

تم تقديم الرواية إلى مسابقة جيانغسو الخامسة للخيال العلمي الشعبي للشباب التي نظمتها رابطة كتاب العلوم في جيانغسو، وفي حفل توزيع الجوائز في تشرين الأول، فازت بالجائزة الثانية، إلى جانب 17 قصة أخرى، مما يعني أنها حصلت على أصوات ثلاثة من الحكام الستة.

ومن بين القضاة، تم إخطار واحد فقط بأن شين استخدم الذكاء الاصطناعي في عمله، لكن أحد الحكام الآخرين، الذي كان يستكشف إنشاء محتوى الذكاء الاصطناعي، أدرك أن عمل شين تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وقال الحكم إنه لم يصوت لصالح الطلب لأنه لم يكن على مستوى المعايير و"يفتقر إلى العاطفة".

الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي

وقال شين: "أنشأ الذكاء الاصطناعي كل المحتوى، من الاسم المستعار والعنوان والنص إلى الصور المصاحبة، "لقد طلبت منه أن يكتب الرواية بالأسلوب الأدبي الكافكاوي"، في إشارة إلى أسلوب الكتابة المميز للروائي فرانز كافكا، والذي يتضمن تصوير مواقف مرعبة بنبرة موضوعية.

وقال شين: "هذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها الكتابة بالذكاء الاصطناعي بجائزة أدبية في تاريخ الأدب والذكاء الاصطناعي"، وأضاف شين أن عملية إنشاء الرواية ستكون مفصلة ومعلنة "لأي شخص يرغب في تعلم كيفية الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي". 

المصدر: موقع SCMP