فوائد البندورة لصحة القلب

علوم

فوائد البندورة للحفاظ على صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين

23 كانون الأول 2023 15:29

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية سبباً رئيسياً للوفاة حيث تتسبب في حوالي ربع الوفيات كل عام في جميع أنحاء العالم، ومصطلح أمراض القلب والأوعية الدموية هو مصطلح شامل لمجموعة من الحالات التي تؤثر على القلب أو الدورة الدموية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

إن تناول نوع معين من الفاكهة يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة قلبك، حيث أظهرت الأبحاث أن الطماطم "البندورة" لها تأثير إيجابي على القلب عند تناولها بأشكال مختلفة، بما في ذلك كفاكهة كاملة، أو كعصير أو رب البندورة. 

النظام الغذائي يؤثر على صحة القلب

ومثلها مثل العديد من الحالات الطبية، تحدث أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، وعلى الرغم من أن بعض مشاكل القلب قد لا يمكن تجنبها لأنها ناتجة عن العوامل الوراثية، إلا أنه يمكن الوقاية منها عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة.

البندورة تساهم في منع تصلب الشرايين

النظام الغذائي هو أحد العوامل التي يمكننا تغييرها لتعزيز صحة القلب، ووفقاً لأحد الخبراء، هناك فاكهة معينة يمكننا تناولها يومياً لهذا السبب بالتحديد.

أوضحت الدكتورة "ديبورا لي" من صيدلية دكتور فوكس عبر الإنترنت، في حديث حصري مع صحيفة Express، أن النظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على صحة القلب، وحذرت من أن البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول "الضار" والإجهاد التأكسدي وتراكم الصفائح الدموية، أو التخثر، يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد مضادات الأكسدة للوقاية من أمراض القلب

وقالت الدكتور لي: "النظام الغذائي مهم للغاية فيما يتعلق بمخاطر القلب والأوعية الدموية لأنه يؤثر على كل عوامل الخطر، لأننا نتناول أنواع مختلفة من الدهون في النظام الغذائي، وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة بكميات كبيرة في الفواكه والخضروات".

وأضافت لي "تتصدى مضادات الأكسدة للآثار الضارة لأنواع الأكسجين التفاعلية، لكن أجسامنا لا تستطيع تصنيعها، ويجب أن نحصل عليها من الطعام الذي نتناوله، إن ما نأكله يمكن أن يؤثر أيضاً على نشاط الصفائح الدموية وتخثرها".

البندورة تساهم في منع تصلب الشرايين

لذلك أوصت بإضافة الطماطم "البندورة" إلى نظامك الغذائي اليومي، وقالت الدكتور لي: "تحتوي البندورة على الصبغة الحمراء، الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في منع تصلب الشرايين".

وأوضحت لي "تصلب الشرايين هو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقوم الليكوبين بذلك عن طريق منع أكسدة البروتينات الدهنية في البلازما، وفي التحليل الشامل الأخير ومراجعة الدراسات السابقة لعام 2022، أظهرت النتائج أن تناول كميات كبيرة من الليكوبين أدى إلى تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14%".

فوائد البندورة لصحة القلب

وأظهرت الأبحاث أيضاً أن "الطماطم" البندورة لها تأثير إيجابي على القلب عند تناولها بأشكال مختلفة، بما في ذلك كفاكهة كاملة، أو كعصير أو رب البندورة.

وقالت الدكتور لي: إن البندورة غنية أيضاً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مشيرة إلى أن "البندورة منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم، وكلاهما ضروري جداً لصحة القلب الجيدة، كما أنها تحتوي على الألياف وبالتالي تساعد في الوصول إلى الهدف الموصى به وهو 30 غرام من الألياف يومياً، والألياف هي عناصر مهمة لصحة القلب. 

المصدر: صحيفة Express