دواء ريلمينيدين يساعد في تحسين الصحة وإطالة العمر

علوم

دواء مستخدم لعلاج ضغط الدم يوفر نتائج واعدة لتأخير الشيخوخة

24 كانون الأول 2023 16:44

يشير بحث جديد نشرته مجلة Aging Cell، أن دواء ريلمينيدين Rilmenidine، الذي يتم استخدامه عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، قد يكون له بعض الفوائد غير المتوقعة، وأنه يمكن أن يساهم أيضاً في منح الأشخاص حياة أطول وأكثر صحة.

قاد البروفيسور "جواو ماغالهايس" الذي كان يعمل في البداية في جامعة ليفربول ويعمل الآن في جامعة برمنغهام، فريقاً من الباحثين بهدف التحقيق في تأثيرات الريلمينيدين، واستخدموا نوعاً من الديدان المعروفة بإسم الدودة المستديرة C. elegans، والتي غالباً ما يستخدمها الباحثون في دراسات الشيخوخة. 


دواء ريلمينيدين يساعد في تحسين الصحة وإطالة العمر

وكان الاكتشاف المثير للاهتمام هو أن الريلمينيدين لم يساعد هذه الديدان على العيش لفترة أطول فحسب، بل أدى أيضاً إلى تحسين صحتها بشكل عام، ويشبه هذا التأثير فوائد تقييد السعرات الحرارية، وهو عامل معروف في إطالة العمر وتعزيز الصحة.

يلعب أحد المستقبلات المعروفة بإسم مستقبل I1-imidazoline nish-1 جزءاً أساسياً في هذه العملية، ويبدو أن الريلمينيدين ينشط هذا المستقبل، مما يؤدي إلى الفوائد التي تم اكتشافها.

إن فكرة أن تناول كميات أقل من الطعام يمكن أن يطيل العمر مدعومة جيداً من قبل مجموعة كبيرة من التجارب العلمية، ومع ذلك، فإن تنفيذ مثل هذه القيود الغذائية على البشر قد أظهر نتائج متفاوتة ويمكن أن يكون تحدياً كبيراً للبعض.

دواء ريلمينيدين له فوائد محتملة ضد الشيخوخة

وفي هذه الحالة بالتحديد، تصبح إمكانات الريلمينيدين مثيرة للاهتمام، فقد يقدم هذا الدواء طريقة أسهل وأكثر فعالية لإطالة العمر وتحسين الصحة، خاصة أنه دواء جيد التحمل بالفعل بالنسبة للكثير من الناس.

ونظراً لسجل الأمان المثبت، يعتبر الريلمينيدين مرشحاً قوياً للتجارب البشرية المستقبلية التي تركز على الشيخوخة والصحة.

ومع ارتفاع متوسط العمر المتوقع للناس في هذه الأيام، فإن إيجاد طرق لتأخير الشيخوخة ولو بشكل طفيف له فوائد هائلة، ويؤكد البروفيسور ماغالهايس على أهمية هذا البحث في سياق تحديات الشيخوخة العالمية، وستشمل الخطوات التالية استكشاف ما إذا كان الريلمينيدين يمكن أن يقدم مزايا إضافية تتجاوز دوره في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

دور أدوية ضغط الدم في مكافحة الشيخوخة

يذكر أن أدوية ضغط الدم المستخدمة على نطاق واسع يمكن أن تكون الحل ليس فقط لإدارة مشكلة صحية شائعة ولكن أيضاً لتحسين طول العمر وجودة الصحة، وعلى الرغم من أنه لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، وخاصة على البشر، فإن هذه الدراسة تفتح آفاقاً جديدة ومثيرة للاهتمام في مجال الشيخوخة والصحة العامة. 

المصدر: مجلة Aging Cell