روسيا تجري تحديثات كبيرة على دبابتي T-72B3 وT-90M

الرصد العسكري

روسيا تسلّم المزيد من دبابات تي 72 وتي 90 المحدثة للاستخدام الفوري في أوكرانيا

30 كانون الأول 2023 19:35



كشفت شركة الدفاع الحكومية الروسية روستيك ROSTEC، في 28 كانون الأول الجاري ، أن الشركة قد أكملت عقدين جديدين لوزارة الدفاع الروسية، وتتضمن هذه العقود تسليم إصدارات حديثة من دبابات القتال الرئيسية T-72B3 و T-90M، والتي تم إرسالها بالفعل إلى القوات الروسية للاستخدام الفوري في أوكرانيا، وفقا لموقع  Army Recognition.

روسيا تواصل تصنيع وتحديث المعدات العسكرية رغم العقوبات

ويؤكد هذا التطور مرونة صناعة الدفاع الروسية وقدرتها على مواصلة تصنيع وتحديث المعدات العسكرية والدبابات، على الرغم من مواجهة العقوبات الاقتصادية بسبب الصراع المستمر في أوكرانيا، ويعد تحديث الدبابات T-72B3 و T-90M عاملاً مهماً بشكل خاص، لأنه أنجز تحسينات كبيرة بناءً على الخبرة القتالية المكتسبة في أوكرانيا، ومن المتوقع أن تعزز هذه التحسينات أداء وفعالية هذه الدبابات في سيناريوهات القتال النشط.

دور دباباتي الروسية في الحرب الأوكرانية

خلال الصراع الدائر في أوكرانيا، برزت الدبابات T-72B3 و T-90M باعتبارها الدبابات الأكثر استخداماً على نطاق واسع في الترسانة الروسية، وكانت دبابات القتال الرئيسية هذه، والمعروفة بتصميمها القوي وقدراتها القتالية المتقدمة، في طليعة العمليات العسكرية الروسية في المنطقة.

قدرات دبابة T-72B3 الروسية 

يفضل الجنود بشكل عام دبابة T-72B3، وهي نسخة مطورة من T-72 الكلاسيكية، بشكل خاص بسبب التوازن الذي تحققه بين القوة النارية والحماية والتنقل، وتتميز بدروع حديثة، ومحرك قوي، وأنظمة متقدمة للتحكم في النيران، مما يجعلها ذات حضور هائل وفعال في ساحة المعركة، وقد لعبت هذه الدبابة دوراً فعالاً في توفير الدعم الأرضي والمشاركة في العمليات القتالية المباشرة.

قدرات الدبابة الروسية T-90M

وبالمثل، يمثل تحديث دبابة T-90M قفزة كبيرة في تكنولوجيا الدبابات، فهي مجهزة بأحدث الأنظمة الدفاعية، بما في ذلك الدروع التفاعلية وقدرات الحرب الإلكترونية المتطورة، وتتميز أيضاً بقوة نيران هائلة بمدفعها الرئيسي وذخائرها المحسنة، مما يسمح بفعالية أكبر ضد مجموعة من الأهداف.

روسيا تجري تحديثات كبيرة على دبابتي T-72B3 وT-90M

وكرد فعل على الطبيعة المتطورة للحرب في أوكرانيا، ولا سيما الاستخدام المتزايد للطائرات بدون طيار والذخائر الجوالة، تم إجراء تحديثات كبيرة على الدبابات الروسية T-732B و T-90M، وتم تصميم هذه التحديثات لمواجهة هذه التهديدات الجوية الجديدة وتحسين القدرة على البقاء بشكل عام في ساحة المعركة.

إحدى الترقيات الرئيسية هي إضافة "قفص المواجهة" أو الدرع الشرائحي، وتم تصميم هذه الميزة، المثبتة على الجزء الخارجي من الدبابات، خصيصاً لتعطيل فعالية الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية، والتي تشكل تهديدات شائعة في سيناريوهات القتال الحديثة، ويعطل القفص عمل هذه الأسلحة من خلال التسبب في انفجارها قبل الوصول إلى جسم الدبابة، وبالتالي تقليل تأثيرها على الدرع الرئيسي للدبابة.

وبالإضافة إلى القفص، تم تجهيز الدبابات بدروع مركبة مُحسّنة وألواح دروع تفاعلية توفر حماية أفضل ضد كل من القذائف الخارقة والقذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT، ولا يؤدي تحديث الدرع إلى زيادة مرونة الدبابات في مواجهة التهديدات الأرضية التقليدية فحسب، بل يوفر أيضاً دفاعاً أفضل ضد الهجمات من الأعلى، وهي طريقة الهجوم النموذجية للطائرات بدون طيار والذخائر الجوالة.

ولعل أبرز هذه التحديثات هي أن هذه الدبابات تم تجهيزها بأنظمة متقدمة مضادة للطائرات بدون طيار، حيث تم تصميم هذه الأنظمة لكشف وتتبع وتحييد المركبات الجوية بدون طيار UAVs والذخائر الجوالة، ومن خلال استخدام كلاً من الرادارات المتطورة وأنظمة الحرب الإلكترونية وقدرات إطلاق النار المباشر، يمكن لهذه الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار تعطيل أو تدمير التهديدات الجوية الواردة بشكل فعال، وبالتالي حماية الدبابات وطواقمها.

المصدر: موقع Army Recognition