كيف تحافظ على صلاحية البنزين؟

منوعات

ماهي مدة انتهاء صلاحية البنزين؟ وكيف تحافظ عليها ومتى يصبح فاسدا؟

31 كانون الأول 2023 18:39

ظهر البنزين الذي تستخدمه في سيارتك، منذ حوالي 360 مليون سنة، وذلك قبل فترة طويلة من ظهور الديناصورات على كوكب الأرض، وهذا يعني أن البنزين هو في الواقع طحالب وعوالق قديمة، يبدو أنه أننا حصلنا عليه في وقت قريب جداً من تاريخ انتهاء صلاحيته.

متى تنتهي مدة صلاحية البنزين ؟

أكد "مات كريسارا" في مقال نشر مؤخراً في مجلة Popular Mechanics أن "البنزين له مدة صلاحية، فإذا بقي البنزين خاملاً في خزان سيارتك، فيمكن أن تنتهي صلاحيته في أقل من أربعة أسابيع".

كيف تحافظ على صلاحية البنزين؟

وأضافت كريسارا "إذا حافظت على شروط التخزين المناسبة، يمكن تمديد فترة الصلاحية بعض الشيء، يمكنك أن تتوقع أن مدة الصلاحية ستمتد إلى فترة ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر بالنسبة للوقود الذي تم تخزينه في صفائح وفي ظروف مناسبة، في حين أن مثبتات الوقود يمكن أن تزيد من العمر الافتراضي من عام واحد إلى ثلاث سنوات في الظروف المثالية".

لماذا يفسد البنزين؟

لفهم الطرق المختلفة التي يمكن أن يفسد بها البنزين، نحتاج أولاً إلى إلقاء نظرة على ماهية البنزين في الواقع، وهي ليست مهمة بسيطة.

المادة التي تضخها في خزان وقود سيارتك هي مادة مختلفة تماماً عن النفط الخام الذي تم ضخه من الأرض بعد بضع مئات الملايين من السنين من موت تلك الطحالب في البداية، ولكن أبسط وصف له هو أنه خليط من الهيدروكربونات ذات الأوزان المختلفة، والتي يمكن حرقها لتعطي الطاقة.

ومع ذلك، بين ذلك وبين محطة الوقود، يمر ببعض التغييرات المهمة، حيث يتم إخراج الهيدروكربونات الأثقل، ويترك الوقود كخليط من البارافينات "أو الألكانات"، والأوليفينات "الألكينات"، والألكانات الحلقية "النفثينات"، وتتم إزالة الشوائب مثل الكبريت في عملية التكرير، ويتم إضافة مواد محسنة مثل الإيثانول والعوامل المضادة للصدأ وأشياء أخرى مصممة لتحسين أداء السيارة.

بعض هذه الإضافات هي التي يمكن أن تسبب مشكلة واحدة تتعلق بعمر البنزين، فالإيثانول يتم وضعه في المزيج لتحسين رقم الأوكتان، فضلاً عن قدرته المفترضة على تقليل البصمة الكربونية لسيارتك التي تستهلك الوقود الأحفوري، ومع ذلك، فهو أيضاً محب للماء وهذا يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة لسيارتك.

ثم هناك الأوليفينات، ونظراً لأن الهيدروكربونات تحتوي على رابطة مزدوجة بين ذرتي الكربون، فإن هذه الجزيئات معرضة بشكل خاص لعملية تسمى الأكسدة، حيث تبدأ في التفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء، مما يؤدي إلى تكوين مادة صلبة سيئة تشبه الصمغ يمكن أن تؤدي إلى التأثير على محرك سيارتك.